ط
طبيبك الخاص

تعرف على أنواع الكربوهيدرات المفيدة للجسم لمرضى السكر

الكربوهيدرات هي واحدة من المغذيات الكبيرة الثلاثة الرئيسية للجسم ، إلى جانب البروتينات والدهون، ويقوم الجسم بتكسيرها إلى جلوكوز (سكر)، والذي بدوره يساعد على توفير الطاقة لخلايا الجسم والأنسجة والأعضاء، وجميع الكربوهيدرات ترفع مستويات السكر في الدم، ولهذا السبب غالبا ما تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات غير صحية وغير آمنة لمرضى السكري،  وفقا لما نشره موقع onlymyhealth

من المهم أن نلاحظ أنه ليست كل الكربوهيدرات سيئة، وبعضها ضروري لإنتاج الطاقة، حتى لمرضى السكر، ليس فقط الكمية ولكن أيضًا نوع الكربوهيدرات التي تستهلكها يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الجلوكوز في الدم وإدارة مرض السكري، فيما يلى بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على الكربوهيدرات دون ارتفاع مستويات السكر في الدم.

التناول المعتدل

تشير الأبحاث  إلى أن الاستهلاك الزائد للكربوهيدرات السكرية والمعالجة لا يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، فإن الاستهلاك المعتدل من الكربوهيدرات المعقدة آمن لمرضى السكري.

اختر الكربوهيدرات المعقدة

ليست كل الكربوهيدرات سيئة لصحتك. في الواقع، يحتاج مرضى السكري إلى بعض الكربوهيدرات لدعم وظائف الجسم المختلفة، والمفتاح هو اختيار النوع المناسب من الكربوهيدرات، وهناك نوعان رئيسيان: الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة.

الكربوهيدرات البسيطة هي الكربوهيدرات التي تتكون من السكريات، مثل الفركتوز والجلوكوز. وتتكون في الغالب من سكر واحد فقط وهو السكريات الأحادية أو سكرين ثنائيين. وتوجد هذه العناصر بشكل شائع في الحلوى والصودا والعصائر والأرز الأبيض والمكرونة ويمكن استخدامها بسهولة للحصول على الطاقة من قبل الجسم. وبالتالي، فهي تؤدي إلى ارتفاع أسرع في نسبة السكر في الدم وإفراز الأنسولين من البنكرياس،

ومن ناحية أخرى، تتكون الكربوهيدرات المعقدة من ثلاثة سكريات أو أكثر، تسمى السكريات قليلة التعدد ، مما يجعل من الصعب على الجسم تكسيرها وهضمها. تحتوي أيضًا على الألياف والفيتامينات والمعادن التي ليس لها تأثير فوري على مستويات السكر في الدم.

والألياف والنشا هما نوعان من الكربوهيدرات المعقدة، والألياف منها أكثر فائدة لصحة الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة. وتوجد هذه العناصر في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة.

توزيع كمية الكربوهيدرات على مدار اليوم

عندما يتعلق الأمر بتناول الكربوهيدرات، ينصح بإدارة حجم الوجبات وتوزيع تناول الكربوهيدرات على مدار اليوم بدلاً من تناول كمية كبيرة في وجبة واحدة، وهذا قد لا يساعد فقط في الحفاظ على مستويات مستقرة من الجلوكوز في الدم ولكنه يوفر أيضًا مصدرًا ثابتًا للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى