ط
رياضه عالمية

بعد التغلب على فلامنجو البرازيلى ليفربول يحرز بطولة كأس العالم للأندية

توج نادي ليفربول بطلًا لكأس العالم للأندية 2019 بعدما تفوق على فلامنجو البرازيلي بهدف نظيف، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين مساء اليوم، السبت، في قطر.

المصري محمد صلاح تواجد في تشكيل ليفربول الأساسي، حيث خاض المباراة حتى الدقيقة 120، ليخرج في آخر تبديلات فريقه مما صاحبه هياج جماهيري كبيرة تحية له.

وبات محمد صلاح هو أول لاعب مصري يرفع كأس العالم للأندية، في الوقت نفسه الذي توج فيه ليفربول بطلًا للمسابقة كثاني أندية إنجلترا بعد مانشستر يونايتد.

ملخص المباراة

خطورة مبكرة من جانب ليفربول بعد انطلاق المباراة بثواني قليلة، بعدما حول أرنولد كرة عرضية نحو فيرمينو الذي تغلب على الدفاع واستحوذ عليها ليصبح منفردًا بالمرمى، لكنه صوب أعلى العارضة البرازيلية.

وفي الدقيقة الخامسة، استحوذ صلاح على الكرة ليتخلص من الدفاع ويمهد كرة أرضية خلفية إلى كيتا داخل منطقة الجزاء إلا أنه صوب الكرة أعلى العارضة أيضًا لتضيع فرصة هدف أول جديدة على ليفربول.

الدقيقة السادسة شهدت فرصة جديدة لليفربول أيضًا بعدما انطلق أرنولد بالكرة نحو حدود منطقة جزاء فلامنجو، ليطلق تصويبة أرضية صاروخية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى بقليل.

وبعد الفرص المتتالية لليفربول، نجح فلامنجو في الاستحواذ على الكرة والسيطرة على منطقة الوسط بشكل تام، مما أدى إلى تراجع لاعبو ليفربول إلى مناطقهم ومحاولة الاعتماد على الهجمات المرتدة.

استحواذ فلامنجو لم يصاحبه أي هجمات خطيرة على مرمى أليسون، في الوقت الذي فشل فيه ليفربول في تشكيل أي خطورة أيضًا على مرمى الفريق البرازيلي حتى الوصول إلى الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول.

وحصل ماني على بطاقة صفراء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد عملية شد لرافينيا في منتصف الملعب، قبل ثوانِ قليلة من إعلان الحكم لانتهاء نصف المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وبعد بداية الشوط الثاني بدقيقة واحدة فقط، حصل فيرمينو على الكرة أمام المرمى مباشرة ليصوب كرة نحو الزاوية اليمنى لكنها ارتطمت في القائم قبل أن تبعد عن المرمى في فرصة هدف لا تضيع.

ليفربول حاول تشكيل خطورة على مرمى فلامنجو أكثر من مرة خلال الشوط الثاني بعدما نجح في استعادة استحواذه على الكرة بنجاح، لكن الدفاع البرازيلي ظهر متماسكًا أمام الهجمات الإنجليزية.

وحول آدم لالانا كرة عرضية في الدقيقة 78 لتمر من صلاح وماني لتصل إلى أرنولد الذي تسلمها داخل منطقة الجزاء وأطلق تصويبة قوية لكن الكرة اتجهت نحو يدي الحارس ألفيس.

وفي الدقيقة 85 استحوذ صلاح على الكرة قبل أن يمهدها أرضية إلى هندرسون الذي أطلق تصويبة قوية لكن ألفيس أبعدها بصعوبة إلى ركنية لكنها مرت بدون خطورة على الفريق البرازيلي.

ونجح ساديو ماني في الانطلاق نحو المرمى في الدقيقة 90+1 ليصبح في وضعية إنفراد بالمرمى قبل أن يصوب كرة نحو المرمى تصدى لها ألفيس، لكن الحكم قرر احتساب ركلة جزاء ومنح بطاقة صفراء لرافينيا.

لكن تقنية حكم الفيديو المساعد تدخلت في اللعبة ليقرر الحكم بعد الرجوع إليها، إلغاء ركلة الجزاء والبطاقة الصفراء التي حصل عليها لاعب فلامنجو، ليستأنف اللعب بشكل طبيعي.

وظل التعادل السلبي سائدًا بين الفريقين حتى انتهاء الوقت بدلًا من الضائع في الشوط الثاني من اللقاء، ليحتكم الفريقان للوقت الإضافي لتحديد بطل البطولة العالمية.

وفي الدقيقة 99 نجح فيرمينو في تسجيل الهدف الأول لليفربول، بعدما تسلم ماني الكرة ليمرر ببراعة إلى البرازيلي الذي تلاعب بالدفاع وحارس المرمى قبل أن يصوبها في الشباك الخالية.

صلاح حصل على الكرة خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 101 ليطلق تصويبة رائعة تصدى لها ألفيس بصعوبة قبل أن تسقط بجانب القائم الأيسر بقليل لتتحول إلى ركنية مرت هادئة على فلامنجو.

وخرج محمد صلاح من ملعب المباراة في الدقيقة 120 في أخر تبديلات فريق ليفربول خلال اللقاء، ليدخل شكوردان شاكيري بدلًا منه.

تشكيل ليفربول: أليسون، أرنولد، فان دايك، جوميز، روبيرتسون، هندسون، كيتا، تشامبرلين، ماني، صلاح، فيرمينو.

تشكيل فلامنجو: ألفيس، رافينيا، كايو، ماري، لويز، جيرسون، أراو، هينريك، دي أراسكايتا، ريبيرو، باربوسا

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى