ط
مقالات بقلم القراء

حاتم صادق: 754 مليون دولار استثمارات جديدة في سيناء

 

اكد الخبير الدولي الدكتور حاتم صادق ، الأستاذ بجامعة حلوان، ان تنمية شبه جزيرة سيناء تحتل ومازالت حيزا كبيرا من اهتمام القيادة السياسية والتنفيذية لما لها من أهمية قصوي بالنسبة للامن القومي المصري وأيضا الإقليمي.
وقال صادق، ان هناك علاقة طردية بين التنمية والإرهاب، فكلما زادت معدلات الفقر كان هناك بيئة خصبة لنمو الإرهاب، مشرا الي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تولى السلطة كانت له رؤية واضحة في هذا الاتجاه اعتمدت على إطلاق العديد من المشاريع القومية العملاقة مثل تنمية سيناء، العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع تنمية محور قناة السويس، استصلاح 5 ملايين فدان بالإضافة إلى المثلث الذهبي في جنوب مصر.
وأضاف ان هذه التنمية روعي فيها أن تشمل جميع المناطق المحرومة من التطوير في فترات سابقة والتي امتدت اليها يد الإهمال. كما ان الدولة المصرية بعد 30 يونيو تعمل على تفادي سلبيات غياب التنمية التي وقعت فيها الحكومات السابقة، من حيث الاهتمام بالمركز على حساب الأطراف، وعلى وجه الخصوص إقليمي الصعيد وشبه جزيرة سيناء، بحيث تتحول المنطقتان إلى مناطق جاذبة للسكان والاستثمارات على السواء.

وأوضح الخبير الدولي، أن ما تنفذه الدولة في شبه جزيرة سيناء من مشروعات تنموية له ميزة استثنائية، تنبع من أهمية المنطقة لمصر، ومكانتها التاريخية، وثقافتها المميزة، وقال ، ان التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي 2020 حول «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة»، كشف عن اتمويلات تنموية مع الصناديق العربية بقيمة 754.4 مليون دولار للخطة القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، في قطاعات تحلية المياه والبنية التحتية والتعليم والصرف بما يعزز جهود تحقيق التنمية المستدامة .
ووفقًا للتقرير فإن التمويلات التنموية تتوزع بواقع 244.16 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لمشروع استكمال تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، وتمويل بقيمة 183 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لذات المشروع .
وأشار الي ان مشروعات البرنامج يستفيد منها حوالى ١٥٠ قرية بشبه جزيرة سيناء، وتهدف إلى إتاحة الخدمات الأساسية لعدد ٥٥٨ ألف مواطن، وتوفير ٢٦٠٠ مسكن جديد، و استصلاح وزراعة ١٨ ألف فدان وتوفير ٢٠ ألف فرصة عمل؛ ستحقق هذه المشروعات عائد ملموس ونقلة نوعية لتوجيه الشباب في المجتمع السيناوي إلى الإنتاج واستغلال الطاقات البشرية فى أغراض التنمية بما يساعد على الحد من ظاهرة البطالة والمساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء لأهالى شبه جزيرة سيناء.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى