ط
الشعر والأدب

خلاصة الكلام في قصص فاطمة النهام بقلم الشاعرة ( إيمان بشناق )

قراءة في المجموعة القصصية (يوميات أخصائية اجتماعية) للقاصة البحرينية /فاطمة النهام. بقلم الكاتبة ( إيمان بشناق )

بداية أجدني واقفة على بوابة كتاب تدب فيه روح باتساع سماء

وحروفٌ بصدق نبي

،لغةٌ فصيحة وأسلوب شيق ينم عن ثقافةٍ جمةٍ، وقراءات مستفيضةٍ، متعددة لكاتبة غير عادية .

 

أشد ما يميز أدب َالكاتبةِ بما يلفت النظر تأثرُها بالأدب العالمي الذي نجد أسلوبه واضحًا جليًا ما بين سطورها ،كما تأثرت الكاتبة بالروايات العربية ولا سيما الكتاب المصريين حيث قرأت منذ طفولتها في الأدب المصري ولا سيما أدب ما وراء الطبيعة وتجدها أكثر تأثرًا بالكبيرين :أ.أحمد خالد توفيق وأ.نبيل فاروق ،بينما ركزت في هذه المجموعة على حكايات كتبتها في جدار قلبها أولًا ثم أعادت صياغتها على الورق.

اختارت الكاتبة لها شخصية تروي لنا القصص على لسانها وكانت الشخصية مثالية وهي(ميساء جاسم)التي عملت بحقل التربية والتعليم

وكانت ميساء بحق (الشمعة التي لا تنطفىء).

سردت الكاتبة في مجموعتها بعضًا من تجارب شخصية عاصرتها وعايشتها شخصيًا

ولكن ألبستها ثوبًا أدبيًا مطرزًا بتبر الخيال ونظمتها كحبات اللؤلؤ المنضود بين جنبات كتابها الجذاب.

تميزت العناوين بثوب الحقيقة الخفية اللا مرئية والتي لا يتأملها سوى هؤلاء الذين يعملون في الظل ولكنهم نجوم تهدي الحائر ين الضالين إلى سواء السبيل دونما أن يشعر بهم أحد أو يرى كم المجهود الذي يبذلونه لإسعاد من حولهم.

ذلك في كتاب أنيق ذو غلاف متقن الصنعة برسومات رُسمت بألوان المشاعر .

وأديبة ترتدي ثوب الطبيب النفسي الفنان وتحلق بك في عوالم متباينة لتسبر أغوار النفس الإنسانية من خلال شخصياتها المكلومة المغبونة المغلوبة على أمرها

 

تُجبِر الأعين المغلقة على أن تنفتح وتفتح النوافذ للشمس .. تسمح لها بأن تنشر أشعتها بين أرجاء الأرواح والأنفس

 

كانت البداية مع لفظة (الاغتيال) ذلك العنوان الذي يشي بذلك القدر الذي يعانيه بعض الناس الذين نفضت الكاتبةُ الغبار َ عن مرآةِ حياتهم المظلمة،

الذين بدأتهم بأحد ضحايا الظروف كعشرات ٍ قابلتهم خلا ل مسيرتها العملية التي آثرت أن تظهر في صورة المرشدة المتقاعدة التي ابتعدت عن ذلك الحقل الممتع المرهق حقل التربية والتعليم.

 

وأرى أن في ذلك التصورِ لنفسها بالعزوف عن حياة العمل والركون إلى حياة الوحدة والسكون إيحاءً بما يدور في خلجات نفس الأديبةِ وحلمِها بأن تصلّ إلى تلك المرحلة التي تتفرغ فيها فقط للتأمل والاستمتاعِ بالراحةِ والهدوء ِ الذين رمت إليهما بالتكرار في قولها:(كم يعجبني سكون الليل….وغيرها من الكلمات المشابهة ..)مما في ذلك من أحلام تراودها بأن تتفرغ للكتابة ،وتذوق ُ سعادة ّ الكاتب ِ الذي يعشق قلمه.

 

ترى الكاتبة قد برعت في أسلوب السرد الوصفي ،الذي يضعُ القارىءَ أمام مسلسلٍ تلفزيونيٍ مختلف الحلقات ،

يتابعُ مشاهدَه واحدًا تلوَ الآخر ، فيكاد يسمعُ صوتَ الجرسِ المدرسي ،ويقف بجوارِ الطلبةِ في الفناء

يشاهدها وهي تتنقلج بين الصفوف ..تتأمل الأجواء في صمتٍ يضج بالبحث والفضولِ حول الوجوهِ وردودِ الأفعال لتصلَ إلى أحدهم ممن ينزوون أو يحيدون بطريقة أو بأخرى هروبًا من الواقع المرير وهم في أشد الحاجة ليدِ عونٍ ٍ كريمة تمتد لإنقاذهم من الغرق في براثن الضياع.

كما وجدتُني تارة أخرى عند (وردة القلب )أمام مشهد (منودراما )نادر الإبداع، حيث كانت الكاتبة كأنها أمامك على المسرح بمفردها تحدث نفسها تازة وتتحدث إليك أخرى وتستدعي الذكريات في الثالثة ، تجيد كل الأدوار في توحد أوجدته الإنسانية والإحساس المرهف الذي يصبغ قلبها المفعم بالرحمات

 

تجدها تبرع في كل دور إلى أن أسدل عليها الستار ،ما يجعلك تتعاطف مع طيبة قلب ميساء فضلًا عن تعاطفك مع ضحايا القصة وتشعر أنك مسئول عنهم مثلها كفرد من أفراد المجتمع

فرد من أفراد الوطن

من أفراد الأمة التي فرض الله عليها ذلك التواد والتراحم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى

وأخالني وجدت هدفًا من ضمن أهداف الكاتبة هو توصيل هذه الرسالة إلى القارىء في أن تستحثه على التضامن مع تلك الفئات التي بها وبنا ينهض المجتمع كل هذا وذاك يدلل على مهارة الكاتبة وموهبتها المتفجرة ،وطبيعيتها التي فطر الله الناس عليها، طبيعة الخير الذي ينتشر ويسود ويبقى رغم أنف الشر وأنف الظروف

كما يدلل على تدفق إحساس الكاتبة ومصداقيتها وتوحدها مع الشخصية ، ووقع أثرها في نفس قرائها.

 

أكثر ما جذبني لدرجة أن خفق قلبي بالفعل أثناء القراءة عندما وجدت بعدها جملة الكاتبة 🙁 خفق قلبي وأنا أستمع إلى الحوار…)

أحسست عندها بإحساس (ميساء )بالضبط عندما أسمعتني بجدارة الحوار التلفزيوني بصوت الكاتبة الصغيرة (فاتن)والتي صادف أن فتحت ميساء التلفاز ووجدتها في لقاء تلفزيوني تهديها فيه كلمة خاصة بها .

ميساء التي كانت السبب في نبوغ تلك التلميذة الموهوبة وتشجيعها حتى أصبحت كاتبة روايات بارعة في النهاية.

 

هذا وقد نجد الجمال والخيال قد تسلل في كل صفحة من صفحات تلك المجموعة الجاذبة بأسلوب الكاتبة الفنانة التي أضفى أسلوبها الرقيق على الكتا ب روحًا من الجمال وخفة الظل التي تسير بالقراء نحو رصيف المتعة فلا يشعر ون بالملل مع الانسيابية والتدفق وتسلسل الأفكار والأحداث .

 

كما أننا لا نستطيع إغفال الثروة اللغوية التي تتجلى ما بين السطور وتنضح بمكنونات صدر ضم الكثير من الكتب المقروءة والثقافات المختلفة والغير تقليدية.

التي نالت الكاتبة رحيقها ما بين مكتبة أبيها رحمه الله ومابين مكتبتها الخاصة وغيرها من المشارب والمناهل التي أثرتها وصقلت موهبتها

-تنشِق شدى الخيال الذي يطوف بك أثناء رحلتك مع القراءة في العديد من الصور الجمالية الخفيفة والغير متكلفة إلا أن بعها متكرر

فمثلًا تجد الجمال لايغيب في مثل قولها:

 

أنا السلم ومرساة النجاة

السماء……….ثوبها المخملي

تنساب الذكريات

الليل هو الصديق …..يستمع…..دون مقاطعة

سكين المرارة

بنت شفة

صنبور المياة .. …..كما تتصبب معه ذكرياتي

أشعةالشمس تداعب وجهي

قلبي يغرد…..إلى آخره.

 

كما أنه لم يخل العمل من إبراز الحكمة التي ترمي إلى قولٍ مؤداه أن من زرع حصد .

وخاصة في حقل التربية والتعليم الذي تصف الكاتبة أغواره العميقة التي يغفلها الكثيرون ،فليس في الكون أجمل مما يجنيه من يزرعون في ذلك الحقل من حصاد القلوب والعقول والأنفس التي تقف لهم احترامًا وحبًا وإجلالًا في كل مناحي الحياة طالما أخلصوا للرسالة.

فكما قال الشاعر:

أرأيت أعظم أو أجل من الذي

يبني وينشيء أنفسًا وعقولًا

ترى ذلك واضحًا في قصتها(شمعة لا تذوب)حيث ترسخ القول السائد بأن الأيام دول ،وأنه من يتق الله يجعل له مخرجًا ،فها هو القمار بدل حال الأسرة الثرية إلى أسوأ حال.

كذلك في إشارتها في موضع آخر إلى عوض الله عند البلاء، وكذا عن قيم الحب والإيثار ،وجمال البر والعطاء ،ورد الجميل ،وغيرها من القيم التي وجب على الأديب أن يوظفها في أعماله ليكون بحق رسولًا للبشرية.

 

كما أن ثمة نفحات من الثقافة والعلم وقواعد الدين الحنيف مما لن يفوتك عند القراءة فيما حرصت الكاتبة على نثرٍ لبعض المعلومات الإثرائية الشيقة لتوشي بها قصصها مما يضيف لمن يقرأ نفحة أخرى بخلاف متعة القراءة.

نجد ذلك في مثل إستعانتها بالحديث النبوي الشريف وكحديثها عن نيركسوس والنرجسية في الأساطير اليونانية التي أجدها متأثرة بها كثيرًا، وإشارتهاإلى الكاتب الفرنسي( ڤيكتور هوجو )عن معاناة المجتمع الفرنسي بعد سقوط نابليون في روايةالبؤساء ،وديوان أغاني الحياة لأبي القاسم الشابي ،روايات نوال السعداوي ، وغير ذلك مما يعكس قراءاتها وثقافاتها وتنوع واختلاف مشاربها. مما أثرى النصوص وأضاف إليها وإلى القراء .

شاقني استعراض مايروقها من قراءات وثقافات وكذا الفنون والفنانين ذكرت منها أسماء أعشقها بدوري

،أسماء تنم عن ذوق راقٍ وأصيل في خضم ثقافاتنا العربية

من هذه الأسماء:

عبد الحليم حافظ وعمر خيرت وغيرهم .

 

ثمة مآخذ طفيفة لا تذكر بجوار ذلك الفيض من الإبداع

ففي بعض الأحيان مثلًا طغت اللهجةالدارجة على الفصحى في بعض الألفاظ في مثل :

يضل=يظل

تشع فيني=تشع فيّ

أعلم انك لوحدك= أعلم أنك وحدك

 

أو الخطأ الإملائي أو المطبعي البسيط في الهمزات وماشابه مما يشيع فيه الزلل في كثير من الكتب والمطبوعات ويجب أخذه في الاعتبارمثل:

دفىء =دفء

الاخر=الآخر

احداهن=إحداهن

الم يكن=ألم يكن

الارشاد=الإرشاد

لهاذين=لهذين

متوجة =متوجهة

كما أنه تكرر الخطأ أكثر من مرة بتكرار علامة التعجب وهذا غير مفضل.

أخيرًا أتمنى أن نقلل من الاستطراد والسرد التفصيلي المطول (الإسهاب)كما في بعض الفقرات في مثل قصة (أبي الحبيب)

وأقول على المستوى العام ليتنا نبتعد عن التكرار في كل شيء سواء في القضية المتناولة أو الصورة أو التركيب والتعبير

نستولد الجمال ونتحرى العمق الوسطياللا معقد

وأجد هنا البساطة في أسلوب الكاتبة خير شاهد على القرب من القارىء العادي

فنحن لا نكتب لفئة المثقفين فحسب ولا نكتب لنستعرض عضلاتنا على العامة وإنما على الكاتب أن يقترب من الجميع ويصدق الناس ليصدقوه ويتأثروا به فتصل كلمته ويجمع حصاده

فلا يتعالى عليهم ولا يستهين بعقولهم فخير الأمور الوسط

وبتعريجة أخرى على كتابنا اليوم

وجدنا ثمة مباشرة حبذا لو تخطيناها مثلًا في قصة (شمعة لا تذوب)حتى تكتمل اللبنة وحتى يتماشى ذلك مع روعة المجموعة القصصية الجذابة الشيقة التي أبكتني قصة الختام في أكثر من موضع مما يدل على صدق إحساس الكاتبة ومهارتها الإبداعية .

 

هذه هنات لاتذكر -وإن ذكرت -فمن باب أنه يمكن تداركها في الطبعة القادمة للمجموعة بإذن الله.

في النهاية :

لا نغفل قلب ميساء الرحيم

في لفت النظر إلى أن القلب الحنون والمرأة المثقفة عندما تكون أمًا :ترى مثل (فاطمة النهام )والتي آثرت أن تدرج اسمي بنتيها الفنانتين (أسيل وأمل خالد )اللتين رسمتا بفن وإبداع كل رسمات الغلاف والصفحات الداخلية لمجموعتها الجميلة لتدفعهما دفعة ذكية حنونة وحكيمة ذكرتني بقول شاعر النيل حافظ إبراهيم :

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعبًا طيب الأعراق

كما استحضرت معها هنا قول أمير الشعراء أحمد شوقي إذ يقول:

 

وإذا النساء نشأن في أميةٍ

رضع الرجال جهالةً وخمولا

 

ها هي ميساء (فاطمة) الأم الحنون المرشدة الحكيمة الكاتبة الموهوبة تضرب لنا أجمل الأمثلة للمرأة العربية المتدينة المخلصة المثقفة التي اجتمعت فيها خصال نتمنى أن يديمها عليها رب النعم التي حباها إياها وعلى فنانتيها الصغيرتين.

لن أنسى أول لقاء ونقاش بيني وبينها و كنت أرى نهمها بالقراءة عندما اقترحت عليها الاختلاط بمجتمعات الأدباء والتعاطي معهم لأن الاحتكاك بهم يزيد الخبرات ، والقراءة أكثر تصقل الموهبة فما لبثت أن انطلقت في فضاء القراءة والكتابة بمنتهى الشغف والصدق والإخلاص لمشروعها الأدبي ومن يصدق الله يصدقه .

ولأنها تمتلك موهبة حقيقية ومتميزة لا يختلف عليها اثنان أجدها انطلقت بشكل منقطع النظير يؤكد مدى مهارتها وتمكنها ومدى صدقها مع حلمها.

نشد على يدي الكاتبة الرائعة ونتمنى أن تمتعنا بالعديد من الكتابات الشيقة التي تسوقنا إلى أرض المتعة والجمال بجدارة.

أثق في قدرات خلاقة وطاقات لا محدودة من الإبداع في جعبتك أديبتنا المتميزة ،

تمنياتي للرائعة الموهوبة المثابرة بدوام التوفيق والتميز.

 

إيمان بشناق

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى