ط
طبيبك الخاص

صحة أسنانك فى العيد . بقلم د. محمد كامل الباز

من الأقوال المأثورة أن الصحة تاج على رؤوس الاصحاء، كثيراً ما يضيف أطباء الأسنان أن الأسنان هى حبات اللؤلؤ التي تزين ذلك التاج؛
صحة الأسنان دائماً وأبدا ماتعكس مدي حضورك وظهورك أمام الناس، ثقتك وحضورك بين أصدقاؤك ؛
بعد أيام نستقبل عيد الأضحى المبارك أعاده الله علي الأمة بالخير واليمن والبركات وبما أن الأعياد أوقات تجمعات ومناسبات تزداد فيها الولائم والوجبات لذا كان من الضرورى التركيز على بعض النصائح و الإرشادات للحفاظ على أسنانك اثناء عيد الأضحى المبارك؛

– المداومة على غسيل الأسنان بالفرشاه والمعجون، إذا كان الوقت الأكثر أهمية للغسيل فى الأيام العادية قبل النوم فالوقت الذي لايقل أهمية اثناء العيد بعد الوجبات أيضاً وذلك لضمان استمرار الأسنان نظيفة مع تناول هذا الكم من الوجبات الدسمة المتنوعة.

– استخدام الخيط الطبي بعد كل وجبة وذلك لأن اللحوم خاصةً تحتوي على قدر من الالياف التي تستطيع التعلق بين الأسنان لفترات طويلة مما يزيد من تراكم البكتريا بين الأسنان والضروس وتكوين المزيد من الجيوب اللثوية.
– عند بعض الناس الذين يعانون من الجيوب اللثوية الكبيرة يكون من الضرورى أثناء فترات العيد إستخدام غسول الفم مع الخيط الطبى والفرشاه وذلك لاستمرار نظافة الفم واللثة ومنع ظهور أى رائحة كريهه خصوصاً بمناطق الجيوب اللثوية إذ أن هناك بعض الاماكن بين الأسنان تعجز الفرشاة عن الوصول إليها وتنظيفها.
– الحرص مع تلك الوجبات الدسمة على تناول وجبات مفيدة مثل السلطة والخضروات والتى بدورها تحافظ على صحة الجسم والأسنان لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية.

– التقليل من السكريات والحلويات لما لها من آثار ضارة على الصحة عامة والأسنان خاصة حيث يزيد تناول الحلويات مع كل تلك الوجبات الدسمة من فرصة إصابة الأسنان بالتسوس .

مع الإلتزام بتلك النصائح تكون قد أخذت بأسباب الحفاظ على أسنان جميلة ومتألقة فى أيام العيد المبارك أعاده الله علينا جميعاً بالصحة والعافية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى