ط
طبيبك الخاص

ماذا يحدث عند تناول القهوة بكثرة ؟

تعد القهوة أكثر المشروبات الطبيعية التي يتناولها البشر حول العالم بأي شكل من أشكالها العديدة سواء الباردة أو الساخنة، والعادة الأكثر شيوعًا هي تناول القهوة صباحًا بهدف زيادة اليقظة والتركيز بشكل أقوى وأسرع في العمل أو الدراسة التي تنطلق في الصباح الباكر إذ تعد القهوة إحدى المنبهات الطبيعية المفيدة للجسم وتساعده على اليقظة، ولكن مثل أي شيء آخر زيادة القهوة عن الحد الطبيعي لها قد تسبب بعض الأضرار ولكن هل هذا صحيح؟ إليكم تأثير شرب القهوة بكثرة على الجسم فيما يلي.

ماذا يحدث عند تناول القهوة بكثرة؟

ذكرنا لكم واحدة من أبرز فوائد القهوة المعروفة للجميع وهي قدرتها على المساعدة في التركيز بشكل أفضل واليقظة لا سيما بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً، ولكن الحقيقة هي أنه إذا تم تناول القهوة بمعدل أكثر من المعتاد أو الطبيعي هنا تحدث أضرار القهوة والتي تتمثل في:

  1. الأرق: فبسبب نسبة الكافيين المرتفعة الموجودة بها ومع زيادة الجرعة فهي تحدث اضطراب واضح في دورة النوم الطبيعية للجسم والمعتاد عليها فيكون من الصعب النوم في الليل ولا سيما إذا كانت القهوة ليلًا قبل النوم بحوالي ساعتين إلى ثلاثة.

  2. تليين الجهاز الهضمي: من أكثر المشاكل الشائعة هي تأثيرها على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام فيصاب الجسم بالإسهال نتيجة لهذا التليين بفعل الكافيين الذي يؤثر على انقباض عضلات المعدة لا سيما في الصباح.

  3. القلق: الكمية الزائدة من القهوة أو الكافيين تثير الجهاز العصبي فيصاب بالقلق والتوتر ويتحسس من أي رد فعله حوله فتحدث بعض العلامات مثل سرعة خفقان القلب أو التعرق.

  4. الجفاف: لأنها من المشروبات المدرة للبول فيقوم الجسم بإخراج الكثير من الماء بعد تناولها وبالتالي الإصابة بالجفاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى