ط
أخبار متنوعة

صدور كتاب جديد للدكتورة لنجة صالح حمه طاهر بعنوان ” صناديق الثروة السيادية

كركوك : عباس عبد

صدر حديثاً عن مركز الرافدين للحوار كتاب جديد للدكتورة لنجة صالح حمه طاهر حمل عنوان ” صناديق الثروة السيادية “

يؤكد الكتاب على اهمية وضرورة تبني فكرة صندوق ثروة سيادي يعمل على إنقاذ البلد مما يعانيه من انتكاسات بين حين وآخر باعتبارها أداة مهمة لحل الأزمات المالية وضعت لها القوانين وتم إنشائها من قبل معظم الدول النفطية بغية ادخار أو استثمار الفوائض المالية المحققة نتيجة لارتفاع أسعار النفط والاستفادة منها في العديد من القطاعات سواء داخل البلد أو خارجه، وتؤسس الصناديق السيادية لإدارة أموال الدولة والحفاظ عليها والاستثمار فيها، فالصندوق السيادي هو علاج للأزمات التي تجتاح الدولة وهو حاجة ملحة للدولة التي تعتمد على مصدر واحد لتمويل موازنتها (بلد ريعي) بالأخص اذا كان هذا البلد المصدرِّ عرضة لتقلبات الأسعار وقد إستنتجت الدراسة بان صندوق الثروة السيادي يخلق آثاراً طيبة على الثمن العام من خلال الاستثمار في الأسهم والسندات والأوراق المالية، وتقديم الدعم للمشاريع والمؤسسات والشركات الحكومية التي تنتج سلعاً وخدمات تقوم الدولة ببيعها لمواطنيها مقابل مبلغ من النقود .

الجدير بالذكر أن الدكتورة لنجة صالح استاذة في كلية القلم الجامعة نؤكد على ما قدمتها من جهود مضنية ودؤوبة في تطوير الكلية والارتقاء بها صرحاً علمياً مزدهراً ..

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى