ط
أخبار متنوعة

مصدر أمنى ..مباحث الأنترنت استطتاعت هزيمة صفحات الغش

واصل قطاع التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية، ملاحقة صفحات الغش التي تزعم تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة عام 2018 عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر أمني، إن وزارة الداخلية متمثلة في مباحث الإنترنت، نجحت في هزيمة صفحات الغش ومنع تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وأضاف المصدر، أن أجهزة الأمن ومباحث الإنترنت تلاحق القائمين على إدارة عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة للطلبة نظير مقابل أجر مادي، وأن فريقا مكون من أكثر من 80 ضابطا متخصصا في مكافحة جرائم الإنترنت مدعومون بأحدث الأجهزة المتخصصة يراقب تلك الصفحات التي تحاول بث أو نشر أي معلومات حول أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة، حيث تم السيطرة على أكثر من 15 صفحة منذ قبل انطلاق الامتحانات وحتى الآن.

وأشار المصدر الأمني بمباحث الإنترنت، إلى أن إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات هذا العام، اتخذت خطوات جادة لمكافحة تسريب أسئلة وإجابات الامتحانات عن طريق اتخاذ إجراءات تأمينية كاملة، بالتنسيق مع كافة جهات الوزارة، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية، حيث يتم رصد ومتابعة الصفحات لتحديد القائمين عليها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وضبطهم، وتشديد العقوبة على المشاركين في أي أعمال تمثل إخلال بنظام الامتحانات، واستخدام منظومات حديثة فنية للرصد والضبط.

وتابع أن هناك فرقا بين الغش الإلكتروني، والذي يتمثل في تصوير ورقة الامتحان داخل اللجنة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين تسريب الامتحانات الذي يحدث مسبقا قبل بدء الامتحان، لافتا إلى أن الإدارة نجحت بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية المعنية في ضبط القائم على تسريب امتحانات العام الماضي، وتقديمهم للمحاكمة.

ولفت المصدر، إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها وضبط القائمين على إنشاء الصفحات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة تحت مسمى «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، وإمداد الطلاب بالإجابات الخاصة بها مما كان له الأثر السيئ على نفوس الطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم.

وفي السياق ذاته، عززت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من انتشارها بمحيط لجان الثانوية العامة، وتفقد عدد من مديري الأمن من الخدمات الأمنية المكلفة بحراسة المدارس وتأمين امتحانات الثانوية العامة؛ للوقوف على تنفيذ خطط الوزارة لتأمين امتحانات الثانوية العام ومراجعتها، والتشديد على التعامل بحسم مع أي محاولات للخروج عن القانون.

وقال مصدر أمني، إنه تم وضع خطة محكمة لتأمين لجان الامتحانات تعتمد على انتشار قوات من الأمن المركزي والمباحث والشرطة النسائية بمحيط جميع المدارس التي تشهد امتحانات، فيما يؤمن أفراد الأمن الإداري التابع لوزارة التربية والتعليم لتأمين اللجان من الداخل لمنع دخول التليفون المحمول للتصدي لظاهرة الغش الإلكتروني وإقامة ارتكازات أمنية بالقرب من مجمعات المدارس.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى