ط
طبيبك الخاص

مفاجأة .هل تناول الإسبرين يقى من الإصابة بكورونا .؟

في بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، ردد البعض، من باب الدعابة، بأنه سيُكتشف أن أقراص “الأسبرين” هي علاج الفيروس الذي قتل ملايين الأشخاص حول العالم.

وعلى محمل الجد، بدأ العلماء يدرسون مدى تأثير الأسبرين على كورونا، واكتُشف بالفعل، من خلال دراسة حديثة، أن تناول قرصًا واحدًا من الأسبرين يوميًا، يقي من الإصابة بكوفيد-19 ومضاعفاته، بنسبة 29%.  

وأجرى الدراسة باحثون في منظمة التأمين الصحي والخدمات الطبية Leumit Health Services وجامعة بار إيلان ومركز برزيلاي الطبي، وتم نشرها في مجلة FEBS.

فيما لم تتوصل الدراسة إلى سبب قدرة الأسبرين على الوقاية من كورونا، إلا أن الباحثيين أشاروا إلى أنه يمكن أن يكون السبب في ذلك هي خصائصه المضادة للفيروسات. 

كما بينت الدراسة، أن تناول الأشخاص المصابين بكورونا للأسبرين يجعلهم أقل عرضة لمضاعفات الفيروس، فضلًا عن تعافيهم من الفيروس بسرعة أكبر.

وقال الباحثون إن جرعة منخفضة من الأسبرين تمنع التخليق الحيوي لـ PGE2، مُشيرين إلى أن هذه الآلية قد تعزز المناعة المُضادة للفيروسات عن طريق تحريض النوع INF. 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى