ط
مقالات فتحي الحصري

.مهرجان همسة الأب الشرعى لكل مهرجانات الشعر والأدب.بقلم / رئيس التحرير


كتب/ فتحى الحصرى
ــــــــــــ
عندما فكرت فى إقامة مهرجان همسة وبالتحديد منذ أربع سنوات لم يكن لى سوى بضعة أهداف .لعل أولها ان يكون بمصر أول مهرجان يجمع بين الثقافة والفن .مهرجان للشعر والأدب وهو ماينقص على الساحة المهرجانية بمصر . فمن غير المعقول أن البلد التى كان بها أمير الشعراء ( أحمد شوقى ) وعميد الأدب العربى د. ( طه حسين ) وصاحب نوبل للادب العالمى ( نجيب محفوظ ) وغيرهم االكثير لايوجد بتلك البلد التى أنجبت كل العظماء مهرجانا كبيرا للشعر والأدب…!
ومن بين أهداف إقامة المهرجان ايضا إلقاء الضوء على المبدعين المهمشين فى الوطن العربى كافة وتوحيدهم تحت راية واحدة ،راية الفكر والفن والثقافة ..!وإلقاء بضعة أحجار فى بحيرة الأدب الراكدة علها تحدث فرقا ..!
واليوم وبعد مرور أربع سنوات ونحن نستعد للدورة الخامسة .صار المهرجان واحدا من أكبر المهرجانات العربية بل هو الأول عربيا فى مجاله .صار المهرجان يتهافت على مسابقاته المختلفة الآلاف من المبدعين الكبار والصغار من أنحاء الوطن العربى وفى شتى المجالات التى يتبنى المهرجان مسابقاتها .، ولكن هل حقق المهرجان بعضا من أهدافه التى أقيم من أجلها …؟
أعتقد أن الإجابة على هذا السؤال بسيطة للغاية ويستطيع أى متابع للحركة الأدبية فى الوطن العربى أن يلمس هذا النجاح الكبير الذى حققه المهرجان من أول دورة له ، هذا علاوة على كل تلك المهرجانات التى انبثقت من خلال مهرجان همسة والتى أصبحت كالرئات المتعددة التى يتنفس من خلالها المبدعون فى كل مكان ..!
فمنذ الإعلان عن النجاح الساحق للمهرجان حتى بادر الجميع إلى إقامة مهرجانات مماثلة , وبغض النظر عن الدوافع الطيبة عند البعض وغير الطيبة عند البعض الآخر من إقامة تلك المهرجانات قالبعض يقيمها حبا وتواصلا للهدف النبيل الذى أشرنا إليه من قبل وهؤلاء قد يستمرون والبعض الآخر جعل من الأمر مجرد وسيلة للتفاخر والتباهى بين القوم بأنه أنشأ مهرجانا وهؤلاء لايستمرون أكثر من دورة واحدة إلا أنهم جميعا يصبون أولا وأخيرا فى صالح المبدعين فى شتى بقاع الوطن العربى ، فهم يتجمعون تحت راياتها يتعارفون ويتبادلون الثقافات فى ما بينهم ..!
إذن فقد حقق المهرجان الهدف الأكبر من إقامته ألا وهو إلقاء كل تلك الأحجار فى المياة الراكدة لتحدث أمواجا كثيرة سيكون مردودها على الثقافة والمثقفين فى كل مكان كبيرا وفى وقت قريب..!.بهذا يكون مهرجان همسة للآداب والفنون هو الأب الشرعى لكل تلك المهرجانات التى أقيمت وسوف تقام الناجح منها وغير الناجح فهنيئا لمهرجان همسة بأبنائه من المهرجانات التى اقيمت والتى سوف تقام…!

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى