ط
السيناريو والحوار

وبقيت منك صورة.مسابقة السيناريو والحوار بقلم / السيد فتحى عبد الكريم من مصر

الاسم \ السيد فتحى عبد الكريم …
البلد \ مصر
رقم الهاتف \01061721696
نوع العمل\ سيناريو وحوار
عنوان العمل \ وبقيَتْ منك صورة
——————————————————–
= الفكرة العامة .
—————-
من فلسفة الصبر والتحمّل لفقدان عزيز ..وبيان ان قلوب الناس درجات بالنسبة للصبر والتحمل بغض النظر عن الرجل أو المرأة ففى احيان كثيرة تتحمل المرأة وتصبر اكثر من الرجل .
= الشخصيات
———–
شخصيات رئيسية :
– الام الحزينة .
– الاب المريض الذى اعياه الحزن والزمه الفراش .
شخصيات فرعية :
طالب جامعى (1)
طالب جامعى (2)
طالبة جامعية (1)
طالبة جامعية (22)
= الاماكن :
———-
– المشاهد الخارجية من (1) الى (10) بوابة جامعة القاهرة الرئيسية ثم حديقة احدى كليات جامعة القاهرة ثم أحد شوارع القاهرة .
– المشاهد الداخلية: من (11) إلى (155) فى احدى غرف شقة سكنية .
——————————————————–
– النص –
* مشهد (1) …( نهار \ خارجى ) .
——————————–
مشهدعام لجامعة القاهرة من البوّابة الرئيسية تظهر فيه قبتها العتيقة .
قطع
* مشهد (2) …(نهار \خارجى ) .
——————————-
منظر من الأعلى لكشوف أسماء الناجحين فى إحدى الكليات داخل إطار زجاجىّ مُثبّت على الحائط يتزاحم امامها الطلبة والطالبات لمعرفة نتائجهم .
قطع
* مشهد ( 3) … ( نهار \ خارجى ) .
———————————
طالب جامعى ّ (11) بالطول الكامل
– مفتول العضلات يرتدى (تيشرت) ابيض اللون و بنطال (بنطلون) من الجينز ..مُمسِكا فى احدى يديه سيجارة مشتعلة –
… تسير معه الكاميرا بين الطلبة والطالبات حتى يقترب من كشوف نتيجة الامتحان فينادى وهو يسير بصوت مرتفع
” ايه يادرش ”
قطع
* مشهد (4) … ( نهار \ خارجى ) .
———————————–
يظهر فى الكادر طالب جامعىّ (2)
– نحيف الجسم تقريبا يرتدى قميص ازرق وبنطلون اسود – يجلس تحت شجرة فى حديقة الكلية بالقرب من كشوف نتيجة الإمتحان .
يدخل الكادر طالب جامعىّ(1) يجلس بجوار طالب جامعىّ(22) تحت الشجرة ..
– طالب جامعىّ (1) : ” مبروك ياعم التقدير ”
– طالب جامعىّ (2) : الله يبارك فيك ..طب وانتا عملت ايه ”
– طالب جامعىّ (1) وهو يأخذ نفسا من السيجارة ويبتسم : انا جبت تقدير مقبول جدا مع مرتبة الشرف ..تقدير ايه ياعم انا اخد الشهادة واشوف جيشى وبعدين مع خالى فى التجارة و البزنس والسفر واشوف الدنيا بقى ”
– طالب جامعىّ (1) مبتسما : ” ايوة ماشية معاك ياعم ” .
قطع
*مشهد (5) … (نهار \خارجى ) .
——————————-
مشهد نِصْفى لطالبة جامعيّة (11) بدينة قمحاويّة الوجه ترتدى غِطاء رأس اخضر اللون وزىّ علوىّ اخضر ايضا وهى تمسح دموعها بمنديل ابيض… تدخل الكادر طالبة جامعيّة ( 2) بيضاء الوجه سوداء الشعر ترتدى زىّ عُلوى بُرتقالى ليدور بينهما هذا الحوار..
– طالبة جامعية (2) : ” إيه يا (الاء ) بتعيّطى ليه ؟؟؟
– طالبة جامعيّ (1) : دكتور \ سمير شيّلنى مادته يا ( جورجيت ) .
– طالبة جامعيّة(2) : دا شيّل المادة بتاعته لناس كتير من الدفعة..انا عن نفسى جبت فيها مقبول بالعافية وضيّعلى التقدير العام منّه لربنا بقا .
– طالبة جامعيّة (1) : بس انا جاوبت زى ما قال فى المحاضرات بالظبط يبقى اشيلها ليييييه ؟؟؟.
ثم تنهمر الدموع من عينيها
قطع
*مشهد (6) ..(نهار \خارجى ) .
——————————-
تظهر فى الكادر امرأة بالطول الكامل فى العِقد الرابع من عمرها تقريبا بيضاء اللون ترتدى عباءة سوداء وغطاء رأس ( حجاب ) اسود تظهر على وجهها ملامح الحزن الشديد تنظر إلى الامام و هى تسير ببطء بين الطلبة والطالبات ..تسير معها الكاميرا حتى تصل الى كشوف نتيجة الإمتحان .
قطع
* مشهد ( 7) …( نهار \ خارجى ) .
————————————–
مشهد نِصْفى لذات المرأة فى العِقد الرابع من عمرها تقريبا بيضاء اللون ترتدى عباءة سوداء وغطاء رأس ( حجاب ) اسود وهى بين الطلبة والطالبات أمام كشوف نتيجة الإمتحان تمُد يدها اليُمنى إلى كشوف نتيجة الإمتحان اخذت تتبع بإصبعها النتيجة من اعلى إلى اسفل .ثم ثبتت اصبعها واخذت تتبع النتيجة من اليمين إلى اليسار .وفجأة ازدادت ملامحها حزنا وأخذت تجهش ببكاء خافت ..
تقترب الكاميرا من وجهها اكثر فأكثر لتظهر الدموع وهى تسيل من عينيها .
قطع
* مشهد (8) ….( نهار \ خارجى ).
————————————
يظهر مقعد حديقة جرانيتىّ وسط ارضية عشبية خضراء و فى الخلفية تظهر كشوف نتيجة الإمتحان حولها الطلبة والطالبات ..تدخل الكادر ذات المرأة بالطول الكامل تضع يدها على المقعد وتستند عليه ببطء لتجلس فوقه …تقترب منها الكاميرا شيئا فشيئا ثم تثبت الكاميرا على مقطع علوى لها ( الوجه والكتفين ) تظهر وهى تبكى بشدّة تنظر اسفلها تارة و امامها تارة .
قطع
* مشهد (9) ..( نهار \ خارجى ).
——————————-
احد شوارع القاهرة ذو اتجاهين وسيارات متنوعة تسير فى الاتجاهين ..يظهر فى المشهد ( ميكروباص ) تسير معه الكاميرا .
قطع
مشهد (10) ..(نهار \ خارجى ) .
——————————
تظهر ذات المرأة تجلس بجوار النافذة فى المقعد الخلفىّ داخل ال( ميكروباص ) يسير فى احد الشوارع وقد انقطع بكاؤها ولكن مازال الدمع يسيل من عينيها .
قطع
* مشهد (11) ..(نهار \داخلى ) .
——————————–
باب شقة من الداخل خشبى مزركش ابيض اللون ..صوت للمفتاح يفتح أقفال الباب من الخارج …يُفتح الباب ببطء لتدخل ذات المرأة إلى داخل الشقة تنزِع المفتاح من قفل الباب ثم تغلق الباب خلفها .
قطع
* مشهد (12) …(نهار \داخلى ) .
———————————
مشهد من اعلى لحجرة نوم عادية متوسطة الحال ( ( دولاب ملابس طرازه قديم بعض الشىء – تسريحة خشبية ومرآة – شمّاعة ملابس قد عُلِّقت فوقها ملابس حريمى ورجالى معا – عدد 2 ( كومدينو ) على جانبى السرير وُضِع فوق احدهما بعض الأدوية وصورة فوتوغرافية فى برواز زجاجى لشخص – نافذة و شرفة الحجرة مفتوحتان يدخلان منهما الضوء للحجرة بينما بابها مغلق – سرير يجلس فوقه رجل واضعا وسادة خلف ظهره قد ظهر فى رأسه قليل من شعر الشيب الابيض وقد وصلت احدى يديه بمحلول جليكوز مُعلّق على حامل حديدى بالقرب من السرير الذى يجلس فوقه ) )
يُفتح الباب ثم تدخل ذات المرأة .
قطع
*مشهد(13)…(نهار \داخلى ).
——————————–
مشهد امامى للرجل الجالس فوق السرير ( يبدو عليه المرض والحزن ) بدأ بالبكاء موجها كلامه الى المرأة ..
– امتياز .صح ؟ .امتياز ؟؟؟ قولى .
قطع
* مشهد (14) …(نهار\داخلى ) .
—————————–
تجلس المرأة فوق السرير بجوار الرجل فيكون الرجل عن يمين الكادر والمرأة عن يسار الكادر وترد وهى تبكى
– المرأة : ايوة امتياز .
– الرجل ( وقد ازداد فى البكاء ) : يا حبيبى …يا حبيبى ماهو وعدنى.. والله وعدنى ..سألته فى اخر يوم فى الامتحان قلتله ناوى على ايه السنادى يا ابو حميد ..قالى وعد عليا زى كل سنة ياحج ..بس ملوش نصيب يفرح .. ليه يابحر تحرمنا منه ..ربنا يرحمك يابنى .
– المرأة تمد يدها فوق ( الكومودينو ) القريب منها تتناول صورة فوتوغرافية فى إطار زجاجى لشخص وتخاطب الصور قا ئلة ..
” تعالا يا ( احمد ) شوف نفسك من الاوائل زى كل سنة …كدة برضة تسيبنا .
قطع
* مشهد(15) ….(نهار\خارجى) .
——————————-
مشهد من اعلى للصورة الفوتوغرافية فى يد المرأة تنظر إليها هى والرجل الجالس بجوارها فوق السرير …تقترب الكاميرا شيئا فشيئا من الصورة حتى تظهر ملامح صاحب الصورة شاب فى العشرينات من عمرة ابيض الوجه اسود الشعر مبتسما ولكن فى جانب الصور قد عُلّق شريط اسود.
قطع
( النهاية

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى