الرئيسية » أخبار متنوعة » هنا الجزائر » صوت النيل محمود زين في ضيافة الجزائر

صوت النيل محمود زين في ضيافة الجزائر

من مكتب الجزائر براضية منال

تحلّ الخميس الفرقة الشعبية المصرية “شيخ زين محمود” بالجزائر لتحي حفلا فنيا في الـ7 جانفي الجاري على ركح المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالعاصمة بالتعاون مع إدارة هذا الأخير لتقديم موسيقى وأغاني النيل الشعبية.
سيكون عشاق الموسيقى سهرة السابع جانفي الجاري على موعد مع موسيقى النيل الشعبية التي يمثلّها شيخ زين محمود من مصر وفرقته هذا الأخير قدّم عديد القصائد في الطابعين الصوفي والمديح الذي تشتهر بهما قاطنة ضفاف النيل.
تعلّم شيخ زين محمود فن الغناء الشعبي والمديح من خلال دخوله إلى مدرسة بمنطقة المنية شمال مصر حيث تعلم أصوله وكلّ أشكاله إلى أن أصبح يعرف بالمعجزة ومداح الصعيد نظير صوته الجميل ويقيم الشيخ زين محمود في فرنسا وله شهرة واسعة وجمهور كبير خارج مصر وداخلها اشتغل أيضا الشيخ زين في موسيقى تصويرية فيلم “ألوان السماء السبعة” وفيلم “الأولة في الغرام”.
ساهم في نشر فن المديح والسير الشعبية التي لم يعرفها الغرب من خلال تكوين فرقتين في مرسيليا، لكنه لم يتخل عن زيّه ولهجته الصعيدية، بل أصرعلى أن يحتفظ بكامل شعبيته ومدائحه وإنشاده، واستطاع بكل هذا الاختلاف أن يبهر الأوروبيين، وخصوصًا فرنسا حتى لقب بالشيخ الفرنسي، ومن أنشوداته “روح يا نسيم الصبا، لكم مهجتي والروح، متى يشتفي منك الفؤاد”.
بعد أن جاب مختلف الدول العربية ينزل ضيفا على الجزائر رفقة فرقة موسيقية مكونة من المغنية شيماء النبوي، ربيع زين “مغني” و العازفين طه مفتاح، محسن فؤاد، وادهم عبد العزيز حافظ12494807_889022434539349_1872958312754070263_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

إعلان القائمة الإسمية لجائزة الطاهر وطار من طرف لجنة التّحكيم

 مكتب الجزائر \منال برّاضية تمّ الكشف عن القائمة القصيرة للروايات المتنافسة عن جائزة الطّاهر وطّار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *