ط
هنا الجزائر

أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر: عرض الفيلم الحربي “الكتيبة” للمخرج دمتري ميسخييف


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
عرض أمس الإثنين بسينماتيك الجزائر العاصمة الفيلم الحربي الروسي “الكتيبة” للمخرج دمتري ميسخييف والذي يتطرق لدور المرأة الروسية في الدفاع عن وطنها إبان الحرب العالمية الأولي وهذا في ثاني أيام تظاهرة أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر.
ويعود هذا الإنتاج -الصادر في 2015 والذي كتب له السيناريو كل من إيليا افرامينكو وإيغور أوغلنيكوف- إلي قصة المقاتلة الروسية ماريا بوتشكاريوفا التي انضمت لصفوف الجيش الروسي مع بدايات الحرب العالمية الأولي في 1914 قبل أن يعهد لها بتأسيس كتيبة نسوية – بعيد الإطاحة بالقيصر في 1917 من قبل الشيوعيين- سميت “كتيبة الموت” مهمتها الرئيسية رفع معنويات الجيش وقتال الألمان.
وقدم دور البطولة في هذا العمل -ومدته 120 دقيقة- الممثلة الروسية ماريا أرونوفا التي أبدعت في أداء دور ماريا بوتشكاريوفا بالإضافة إلي نخبة من الممثلات المميزات اللائي عكسن وطنية لا حدود لها علي غرار ماريا كوجفنكوفا وفاليريا شكيراندو وماريا أنطونوفا وإيرينا راخمانوفا ونيكولاي أووزين ومارات باشاروف ودميتري تشيفتشينكو وكذا فلاديمير زايتسيف.
وقد تميز أيضا هذا العمل الذي حضر عرضه عدد قليل من الجمهور- بجودته الفنية وقوة النص غير أنه قدم في غياب مخرجه وممثلته الرئيسية وقد شاب العرض أيضا غياب دبلجة للغة العربية علي غرار فيلم أمس الافتتاحي “معركة من أجل سيباستوبول”.
ويمثل المخرج دمتري ميسخييف وهو أيضا كاتب سيناريو ومنتج من مواليد سان بطرسبيرغ في 1963- أحد الأسماء البارزة في السينما الروسية المعاصرة حيث في رصيده أكثر من 10 أفلام من بينها “رجل عند النافذة” (2010) و”يوميات كاميكاز” (2002) بالإضافة إلي “وصول القطار” (1995) كما أنه يرأس ومنذ 2008 اتحاد السينمائيين لمدينة سان بطرسبيرغ.
ويتواصل الأسبوع السينمائي الروسي الجزائر بإلي غاية الثامن يوليو الجاري بعرض العديد من الأفلام المعاصرة عل غرار “الشبح” و”فتي مقبرتنا” و”نورفيغ” وبحضور العديد من الممثلين الروس الذين من المقرر أن ينشطوا لقاءات وندوات حول واقع الفن السابع في بلادهم روسيا وفقا للمنظمين.وستنتقل هذه العروض السينمائية التي تنظم بالتنسيق بين وزارتي الثقافة للجزائر وروسيا- إلي مدينة وهران في الغرب الجزائري ابتداء من اليوم الثلاثاء.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى