ط
هنا الجزائر

للكاتبة كنزة مباركي العرض الشرفي لمسرحية”امرأة بظل مكسور”


مكتب الجزائر/دليلة بودوح
يفتتح غدا الخميس المسرح الجهوي لعنابة موسمه المسرحي بعرض “امرأة بظل مكسور”، من إخراج المسرحي جمال حمودة الذي يعود بعد غياب، تمثيل رجاء هواري، ونص العرض للمبدعة الكاتبة كنزة مباركي الحائز على جائزة الدكتورة هيفاء السنعوسي لنصوص المونودراما بالكويت عام 2015.
ويذكر أن عرض “امرأة بظل مكسور” للمسرح عنابة الجهوي، انتج في إطار الدعم الذي تقدمه الوزارة للنصوص المسرحية التي سبق أن توجت بجوائز عربية في إطار التوجه الجديد الذي سبق أن دعا إليه وزير الثقافة في عدة مناسبات، حيث أوصى بالنهل من النصوص المسرحية والعمل على الاقتباس من النصوص الجزائرية وتقديمها للمسرح لتكييف أبي الفنون مع مشاكل المجتمع الجزائري وتطلعاته، عوض التوجه نحو الاقتباس الذي لا نجد فيه روحا ولا نفسا جزائريا.
وقد تم اسناد الدور للممثلة للواعدة “رجاء هواري” التي تقوم بتأدية العرض لتجسد وتترجم من خلاله معاناة تمس الإنسان في عالم يدور في الفراغ، عالم تعاني فيه المرأة الظلم والقهر حتى من المرأة نفسها، حيث يعالج نص العرض، القهر والظلم الذي تعاني منه النساء عبر قصة “وافية” المرأة التي تبحث عن الخلاص والانطلاق بعيدا عن القيود التي يفرضها محيطها تعمل على تحدي الاحباطات التي تحد من ذهابها بعيدا.
ويحكي عن “الوافية” المرأة التي تحاول إشعال جذوة روحها في ظل المحاولات المحيطة بها لإخمادها حيث تسعى بكل قواها لتلملم شظاياها ببوح مجروح وجارح، فتبحث عن أفق للتغيير والثورة على كل ما يمكن أن يكسرها.
للإشارة فإن الكاتبة المبدعة كنزة مباركي، دخلت مجال الكتابة للمسرح من باب المونودراما التي استهوتها كثيرا بما يتوفر عليه هذا الفن من متعة ومغامرة، وبما يتيحه للكاتب من إمكانات لتصعيد الحالة الدرامية فوق الخشبة بشخصية واحدة يضع فيها كل ما تحمله قضيته التي يطرحها متوخيا التعمُّق مجانبا التسطيح. وهي التي اعتمدت الكتابة في مسيرتها الإبداعية كإضافة لكتابتها الشعرية والإعلامية.وقد سبق للكاتبة كنزة مباركي وأن حازت على المرتبة الثانية عن نصها ” جـحـا ديجيتال” بعد حجب الجائزة الأولى، من مسابقة النص المسرحي الموجه للصغار التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح، والذي تم تجسيده ركحيا على مسرح الجهوي لقسنطينة. إلى جانب فوزها بعدة جوائز عربية ومحلية، ولها مشاركات كثيرة في مهرجانات جزائرية وعربية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى