ط
أخبار متنوعة

فى اجتماعه الأخير اتحاد الناشرين المصريين يناقش مشكلة طباعة الكتب الدينية ومشاكل تصدير الكتب

عقد مجلس ادارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة الأستاذ / سعيد عبده ندوة بمقر الاتحاد وبحضور كل من :
* المستشار محمود فوزي أمين عام المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام والدكتور/ وليد درويش مدير عام الرقابة علي المطبوعات والأستاذ / علاء عبد الظاهر مدير عام البحوث والتأليف بالازهر والدكتور / محمود الفشني أمين عام مساعد مجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر
كما حضر الندوة عدد من السادة اعضاء مجلس إدارة الاتحاد وعدد كبير من الناشرين وشركات الشحن .
وتم مناقشة كافة المشاكل والعقبات التى تواجه تصدير او استيراد الكتب وكذلك استخراج التصاريح اللازمة لطبع المصحف أو تصاريح الأزهر لطبع الكتب الدينية
وتم عرض أنه دستور الدولة قد كفل حرية الصحافة والطباعة والنشر وليس هناك حظر او منع وما يحدث إنما هو مجرد تصريح لدخول أو خروج الكتب والتحقق من أنها لا تحتوى على أى شئ يسئ للمجتمع أو يضر بأبنائنا أو يعبث بأفكار شبابنا حفاظا على المجتمع وهو اجراء قانونى ، وهناك بعض السلبيات التى تحدث من قلة تسئ للغالبية العظمى وتجعل من الرقابة والأزهر فى ضرورة ملحة إلى القيام بدورهم القانونى، ولا يتم منع أو مصادرة أى كتاب إلا إذا ثبت أن به ما يخالف النظام العام والآداب العامة والأمن العام حفاظا على المجتمع .
والاتحاد هو الجهة المنظمة لصناعة النشر فى مصر ويقوم بالتنسيق مع كافة الجهات للوصول لآلية محددة تحفظ أهداف الصناعة.
وفى النهاية تم الاتفاق على مخاطبة مجمع البحوث الإسلامية بالتوصيات التى تم الموافقة عليها لتسهيل عملية استخراج تصاريح المصحف وتصاريح التصدير للكتب الدينية .
كما تم التوصية بعدم إصدار اى تصريح لأى كتاب إلا من خلال عضو اتحاد الناشرين بناء على قرار مجمع البحوث الإسلامية بعدم إصدار أى تصريح إلا للناشر عضو الاتحاد فقط وعدم إصدار أى تصريح لأفراد.
كما تم مناقشة مشكلة انتهاك بعض المواقع الإلكترونية لحقوق الملكية الفكرية وتم الاتفاق على حصر المواقع الإلكترونية التى تنتهك حقوق الملكية الفكرية وارسالها للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ اللازم بشانها ووعد السيد المستشار أمين عام المجلس الأعلى للإعلام بالتعاون التام فى هذا الأمر.
ويهيب الاتحاد بجميع الناشرين الذين يتوفر لديهم اية بيانات عن اى مواقع تنتهك حقوق الملكية الفكرية ارسالها فورا إلى الاتحاد لسرعة اعداد البيانات المطلوبة.
كما افاد السيد / وليد درويش مدير عام الرقابة على المطبوعات بأن دور الرقابة هو تيسير عمل الناشرين وتنظيم دخول وخروج المطبوعات للبلاد .
ويطلب من جميع الناشرين مراجعة الكتب الخاصة بهم خلال مشاركتهم بمعرض القاهرة الدولى للكتاب خاصة فيما يتعلق بالخرائط والكتب التى سبق منعها من الأزهر الشريف أو أى كتب بها محتوى غير لائق لآن الناشر صاحب رسالة وحامل لمشعل الثقافة .

 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى