ط
أخبار متنوعةمحليات

رئيس الشعبة الدواء ” الأدوية الناقصة تصل الى ألف نوع تقريبا “

قال رئيس شعبة الدواء في الغرف التجارية، الدكتور على عوف، إنه توجه بخطاب عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يطالبه بالتدخل العاجل لمواجهة النقص الشديد في الأدوية الأكثر استخداما وشيوعا داخل مصر خلال المدة الأخيرة ومن أهمها أدوية الضغط والسكر.

وأضاف رئيس شعبة الدواء أن الأدوية الناقصة تصل إلى ألف نوع تقريبا تتعلق بمضادات حيوية وأدوية السكر وأدوية الضغط، مشيرا إلى أن السوق المصرية بها 14 ألف نوع من الأدوية، بينها 4 آلاف نوع هي الأكثر شيوعا، يتصدرها الألف نوع التي تواجه نقصا حادا في الأسواق.

وأشار عوف إلى أن هيئة الدواء لم تحسم ملف الأدوية الناقصة على الرغم من إرسال التصور والمطالبات من شركات الأدوية خلال الشهور الأخيرة، وترد بالدراسة في كل مرة، دون إصدار قرارات تؤدي إلى حل الأزمة، التي زادت بشكل رئيسي مع اختفاء أدوية الضغط والسكر خلال الشهور الأخيرة وهي لعلاج أصحاب الأمراض المزمنة.

وحذر عوف من عدم حل الأزمة خلال مدة وجيزة، خاصة أن شركات الأدوية تواجه مشكلة رئيسية في توفير العملة وانخفاض الإيرادات، الأمر الذي قد يضطرها مع الوقت إلى خفض أجور العمالة ثم التسريح مع عدم حل الأزمة على مدار الشهور الأخيرة من الجهات المسؤولة، وخاصة هيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى