ط
هنا الجزائر

في حفل غنائي طابع المالوف الجزائري والموسيقى الفارسية يجتمعان معا في الجزائر


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
نظم أمس الأول بالجزائر العاصمة حفل موسيقى تقليدي جمع بين طابع المالوف الجزائري و الموسيقى الفارسية التي أداها الثنائي فوزي عبد النور من ولاية قسنطينة و خاتون بناهي من إيران أمام عدد قليل من الجمهور.
هذا الحفل الغنائي الذي دام ساعتين نظم بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي و أبرز ثراء و تنوع الثقافات بين تقاليد الشعبين الجزائري و الإيراني. و أبهر فوزي عبد النور الجمهور خلال 55 دقيقة بمساعدة سبعة عازفين من بينهم العازف الإيراني نيما.
وأدى المغني القسنطيني “نوبة رمل المايا” و باقة من الاغاني ك “فاح البنفسج” و “إذا حبيبك وافى بعهده” و “متى نستريح” و “يا ساقي وسقي حبيبي” و “يا مولاة الخانة” و “مال حبيبي مالو” و “لقيتوها فين”.
ودخلت خاتون باناهي إلى منصة المسرح تحت تصفيقات الجمهور حيث غنت مع المغني الجزائري و أبرزت بعد ذلك الفولكلور الإيراني من خلال مقاطع متنوعة. و أدى المغنيان معا أغنيتين باللغة الجزائرية و الإيرانية مبنيتان على موسيقى “بنت الشلابية” للمغنية فيروز.
وأمتع الثنائي الجزائري-الإيراني الجمهور من خلال مجموعة من الأغاني التي أرست جسور التبادل بين الثقافتين و تقريب إيقاعات و ألحان الأغنية الجزائرية مع نغمات و مقامات الأغنية الإيرانية.
وصرح فوزي عبد النور الذي يقيم بباريس منذ 2006 و هو أحد المغنيين الذي له مشوار غنائي ثري أنه يأمل في تقديم أغاني أخرى بالجزائر مع مغنيين آخرين لاسيما اللبنانية نادين باروك و الفرنسية فرنسواز أتلان.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى