ط
محليات

وزيرة التخطيط . لم أصرح بزيادة دخل الفرد لـ6 آلاف دولار في 2020.. قلت 2023

نفت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، التصريحات التي نسبت إليها وجاء فيها أنَّ دخل الفرد سيكون 6 آلاف دولار سنويًا في المتوسط بحلول العام 2020.

وأوضحت «السعيد» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح» الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّه في حالة زيادة معدل النمو من 7 إلى 7.5% سيؤدي إلى زيادة متوسط دخل الفرد في نهاية الـ5 سنوات للخطة، وأنها لم تقل خلال المنتدى البرلماني لحزب «مستقبل وطن» المنعقد في شرم الشيخ، أن ذلك سيحدث في نهاية 2020، وأنها قالت إنَّ ذلك سيحدث نهاية 2022/2023، وسيكون متوسط دخل الفرد في حدود 6 آلاف دولار في العام.

وأضافت أنها عرضت مستهدفات الخطة الاستثمارية وتأثيرها على الملف بناء الإنسان المصري، خلال المنتدى البرلماني لحزب مستقبل وطن، المنعقد بشرم الشيخ، وأنها شرحت خلال المنتدى أن مصر لديها قطاعات واعدة، وهذه القطاعات تؤثر في الاقتصاد القومي، لأن مصر لديها ميزة تنافسية لوجود الإقتصاد المتنوع، ولا نعتمد على مورد واحد فقط للاقتصاد، بخلاف الدول التي تعتمد على السياحة أو البترول، أو المعادن.

وشرحت أن مصر تعتمد على مجموعة من القطاعات التي تؤثر الدخل القومي لها والاقتصاد المصري، مثل الزراعة والصناعة، والسياحة وغاز وبترول.

وأضافت أن الحكومة تعمل الآن على عمل إصلاحات هيكلية في كافة القطاعات الواعدة، مثل قطاع الصناعة، والزراعة، والسياحة، وقطاع البترول، والتشييد البناء، وقطاع الاتصالات، وهذه القطاعات، هي القطاعات الأساسية التي تعمل فيهم الدولة إصلاحات هيكلية لاستدامة النمو.

وأكدت أنه حينما يستديم النمو، سينعكس على متوسط دخل الفرد، ولكن مع مراعاة مشكلة التحدي السكاني، لأن مصر لديها مشكلة كبيرة جدا في التحدي السكاني، وزيادة معدلات النمو السكاني، ولابد لوجود ضبط لمعدلات النمو السكاني، لأن سينعكس على متوسط دخل الفرد.

ولفتت الوزيرة، إلى أن الزيادة السكانية تحدي مثله مثل الإرهاب، لأنه يأكل كل ثمار التنمية، الثروة البشرية هي قوة، وهي أهم وأغلى ثروة، ولكن يجب أن يكون هناك توازن بين زيادة الثروة البشرية وزيادة الموارد، وغير ذلك تتحول الزيادة السكانية لعبء.

وقالت السعيد، نريد مواطنين لديهم صحة جيدة، وتعليم جيد، ومدربين جيدا، ولديهم مراكز ثقافية للابتكار والإبداع، ولابد أن يحدث التوازن بين زيادة عدد السكان والموارد، مؤكدة أن دخل الفرد لن يصل لهذه المعدل مع استمرار الزيادة السكانية بهذه النسبة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى