ط
هنا السعودية

اليوم العالمي للعمل الإنساني 2023 تحت شعار “نقف معا مهما كان”

 

إعداد/ د. وسيلة محمود الحلبي

يحتفل المجتمع الإنساني هذا العام باليوم العالمي للعمل الإنساني 2023 تحت شعار ” نقف معا مهما كان” حيث تم إقرار الاحتفال في التاسع عشر من أغسطس كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني 2023. وهو حملة ينظمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. والعمل الإنساني هو عمل خيري يوضح ثقافة العطاء بلا مقابل حيث يشعر الأشخاص من خلاله براحة نفسية عند مساعدتهم الآخرين، بحيث يقدمون ما لديهم عن طيب خاطر دون ضغط، أو توقع أي مقابل ، بهدف تقليل معاناة إنسان آخر وليس لكسب شهرة، أو أي لقب يطلق عليهم بين الناس. لذلك كان لابد من جهود جماعية متضافرة لمواجهة الأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم.
وقد ذكر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة أن العاملين في المجال الإنساني ليس لهم غاية سوى إنقاذ الأرواح وحمايتها وتوفير المستلزمات الأساسية للحياة، فهم يقفون معا مع أبناء المجتمعات التي يخدمونها ويجلبون لهم الأمل. وهو مناسبة للتعريف بمن يخاطرون بأنفسهم لأداء الواجب في مجال الإغاثة الإنسانية، فضلا عن حشد الجماهير للدعوة إلى العمل الإنساني.
وها هو العالم يحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون 19أغسطس يوما عالميا للعمل الإنساني ، تعبيرا عن ثقافة العطاء بلا مقابل ومساعدة الآخرين بما يجلب لهم السعادة ، وللفت الانتباه إلى الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء العالم ، إضافة إلى تكريم أولئك الذين فقدوا حياتهم في سبيل خدمة الإنسانية والذين يواصلون تقديم المساعدات والإغاثة للملايين .
ويسلط اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام الضوء على مئات الآلاف من المتطوعين والمهنيين الذين يقدمون الرعاية الصحية العاجلة والمأوى والغذاء والحماية والمياه للأشخاص المتضررين من الأزمات، للتعبير عن الجهد الجماعي وتعزيز التحالف العالمي للعمل الإنساني خاصة مع ارتفاع الاحتياجات الإنسانية بشكل قياسي في جميع أنحاء العالم.
ووفقا لموقع الأمم المتحدة، يركز اليوم العالمي للعمل الإنساني في كل عام على موضوع يتم من خلاله جمع الشركاء على نطاق النظام الإنساني للدفاع عن بقاء المتضررين من الأزمات ورفاهيتهم وكرامتهم، وللحفاظ على سلامة عمال الإغاثة وأمنهم . وأكد التقرير أن هدف رجال العمل الإنساني “المساعدة فقط بأي وسيلة ممكنة”، بغض النظر عن اللون والجنس، والعقيدة، والدين، والمكان. علما أن العمليات الإنسانية العالمية لعام 2023 تهدف إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 250 مليون شخص في 69 دولة. ويأتي لإظهار التزامنا الراسخ بتقديم المساعدة للمجتمعات التي نخدمها مهما كان. ويجتمع العالم في 19 أغسطس من كل عام لتكريم العاملين في المجال الإنساني تقديرا لسعيهم وجهدهم في تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة بغض النظر عن الخطر أو المشقة، إذ يغامر العاملون بأرواحهم في هذا المجال في عمق المناطق المنكوبة وعلى الخطوط الأمامية للنزاعات، وللاعتراف بمجهودات العاملين في المجال الإنساني وأولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب المساعدات الإنسانية.
وتؤكد الأمم المتحدة على أن العاملون في المجال الإنساني متحدون في مهمة مشتركة لإنقاذ الأرواح وحمايتها، وهم لن يساوموا أبدا على المبادئ الإنسانية التي يعملون لأجلها، ويسعون دائما لاتخاذ أفضل القرارات التي تصب في خدمة المحتاجين.
ويبقى العمل الإنساني صعبا وخطرا، لكن لا يمكن التخلي عن الالتزام أمام التحديات وفي سبيل تقديم المساعدة المنقذة لحياة المحتاجين.

سفيرة الإعلام العربي

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange