ط
مواضيع

بمناسبة اليوم العالمي للكلى 14مارس حديث ذو شجون مع استشاري أمراض وزراعة الكلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي

 

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

تعزيزاً لأهمية صحة الكلى وأهمية الوقاية من الأمراض التي قد تصيبها، والتوعية بضرورة الكشف المبكر للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.خصصت منظمة الصحة العالمية اليوم الرابع عشر من شهر مارس سنوياً للاحتفاء باليوم العالمي ، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بأهمية الكلى والحفاظ عليها بصحة جيدة وإلى زيادة الوعي بالسلوكيات الوقائية وعوامل الخطر وكيفية التعايش مع أمراض الكلى ، كما يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكلى كعضو فعال يساعدنا على الحياة بصورة جيدة ولنشر عدة مفاهيم وهي أن أمراض الكلى منتشرة ومؤثرة لكن يمكن علاجها‏‏.
وبمناسبة هذا اليوم كان لنا هذا الحوار مع الدكتور محمد صبري محروس استشاري أمراض وزراعة الكلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي فإلى ساحة الحوار:

1- دكتور محمد صبري ما هي أهداف اليوم العالمي للكلى :
قال: الهدف الأساسي والرئيسي في الاحتفال باليوم العالمي للكلى هو سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى توجد فجوة معرفية مستمرة ولا تزال عن مرض الكلى المزمن ، و هي تشمل العوائق التى تحول دون فهم أفضل لصحة الكلى فالطبيعة المعقدة لمعلومات أمراض الكلى وانخفاض الوعي بالأساسيات ومحدودية توافر معلومات عن أمراض الكلى المزمنة وهناك دعوة إلى دمج الوقاية من أمراض الكلى المزمن والفشل الكلوي في البرامج الوطنية للأمراض غير المعدية للحصول على خدمات شاملة ومتكاملة والتي تعتبر ضرورية في تحسين الكشف المبكر وتتبع رعاية الكلى على مستوى الدولة.
ومن الأهداف الرئيسية ليوم الكلى العالمي هو تسليط الضوء على أن زراعة الكلى هو أفضل علاج للفشل الكلوي والتبرع بالأعضاء هي أفضل المبادرات لإنقاذ الحياة.

2- دكتور محمد صبري حدثنا عن أبرز وظائف الكلى :
قال: الكلى عضو معقد ومذهل في وظيفة إذ تقوم بالعديد من المهام الأساسية للحفاظ على صحة الإنسان الوظيفة الأساسية للكلى هي: إزالة السموم والمياه الزائدة في دم الإنسان كما أنها تساعد أيضا في التحكم في ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة العظام كما أنها تلعب دوراً أساسياً في التوازن الكيميائي بالجسم .

3- ماهي الحقائق عن أعداد مرضى الكلى في المملكة العربية السعودية يا دكتور؟
قال: تشكل أمراض الكلى ظاهرة عالمية مثيره للقلق وقد شهدت انتشاراً واسعاً بين دول العالم وتشير الاحصاءات العالمية إلى أن معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة على المستوى العالم يتجاوز 600 مليون مصاب أي حوالي 14.2% من عدد السكان.
أما محلياً كشفت أخر الاحصائيات الرسمية في المملكة العربية السعودية عن حدود أكثر من 18 آلف مريض في المملكة حتى عام 2019 يخضعون للعلاج بالتنقية الدموية والبرتونية.

4- دكتور محمد ترى كيف يتعايش مريض الكلى مع مرضة؟
قال: لابد لمريض الكلى أن يعرف كل شيء عن مرضه وعن مدى خطورة المرض ويعلم أيضاً أن المرض قابل للعلاج وعليه أن يعلم أن الفشل الكلوي هو فقد لوظائف الكلى وأن الاعتماد على غسيل الكلى يؤدي إلى تحسن كبير في صحة المريض العامة ويصبح قادراً على أداء متطلبات الحياة ، ويجب أن يعلم أن خضوعه للعلاج يجعله قادراً على الحياة بشكل طبيعي قدر الإمكان. يجب أن يتحدث المريض مع الفريق المعالج ومن المهم فهم كيفية تأثير الغسيل الكلوي على جودة حياتك .
من المشاكل الشائعة التي يعاني منها المريض ، يجب علاج القلق وذلك بطمأنة المريض ورفع معنوياته ويجب كذلك تجنب الأرق في النوم بما يناسب المريض من علاج ومعالجة الإكتئاب بالعلاج النفسي والاستعانة ببعض الأدوية .
كذلك هناك المشاكل الجنسية: حيث يعاني كثير من مرضى الفشل الكلوي من الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية وقد يكون لها علاقة بالاكتئاب والقلق النفسي .

5- وهل يقوم المركز بتوفير خدمات النقل لمرضى الغسيل الكلوي لذوي الاحتياجات الخاصة ؟
قال: لا شك أن المركز يراعي كثيراً من مثل هذه الأمور وكل مريض حسب احتياجاته والجانب الإنساني يراعي في كثير من مثل هذه الحالات ، والمركز دائما يسعى لتوفير الراحة الصحية والنفسية لكل مريض كلٌ حسب حاجاته .

6- في هذه الأيام يصوم غالبية الناس وبما أن شهر رمضان على الأبواب كيف يؤثر الصيام على مرضى الكلى ؟
قال: لا شك أن الصيام عبادة وشعيرة يتقرب بها الناس إلى الله سواء كانت نفلاً أو فرضاً في شهر رمضان. وأن الله سبحانه أباح الفطر للمريض في شهر رمضان إذ يقول سبحانه ﴿ فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضًا أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ﴾ ومريض الفشل الكلوي قد لا يستطيع الصوم إذا كانت حالته الصحية لا تتحمل الصيام وعندئذ ننصحه بعدم الصيام مع إفطار مسكين.
أما إذا كانت حالته جيدة فيمكنه أن يصوم اليوم الذي لا يكون فيه جلسة الغسيل ويفطر يوم الغسيل، ولكن لابد أن يرتب مع الطبيب المعالج .

7- دكتور محمد صبري متى يمكن لمرضى الكلى الإفطار في رمضان :؟
قال: مرضى الكلى من غير الذين يعالجون بالغسيل الكلوي أي في مراحل ما قبل الغسيل الكلوي ، إذا كانوا في المراحل الأولى أو الثانية أو الثالثة فغالباً يستطيعون الصيام، ولكن أيضاً بعد مناقشة الأمر مع طبيب الكلى المعالج أما المراحل المتأخرة وهي ما قبل العلاج بالغسيل فيمكن أن تكون محل نقاش مع الطبيب المعالج واتباع الأنسب والأفضل للمريض.

8- وهل يمكن لمريض الكلى الصيام بعد زراعة الكلى ؟
قال: مريض الفشل الكلوي -بعد الزراعة- إذا كانت الزراعة ناجحة ووظائف الكلية أصبحت طبيعية – تصبح حياته طبيعية ويستطيع أن يؤدي كل ما يؤديه الإنسان الطبيعي
إلا أن السنة الأولى بعد الزراعة تكون حالته العامة تحتاج نوع من المحافظة ، حيث إن الأدوية الخاصة بالمناعة قد تؤثر إلى حد ما في حالته الصحية لذا يتطلب منه ألا يصوم في العام الأول بعد الزراعة أما بعد ذلك فيمكنه أن يصوم ويزاول حياته بصورة طبيعية .

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الحالات التي يجب أن تحرص على الكشف الدوري على الكلى أكثر من غيرهم وهم‏‏ مرضى السكر والضغط العصبي المرتفع والمدخنون وأصحاب الأوزان الثقيلة والذين لديهم تاريخ مرضي بالكلى في العائلة ،‏ وكل من تعدى سن الخمسين‏..‏ وبشكل عام فإن الكشف المبكر على الكلى له فوائد صحية عديدة للكلى والقلب والصحة العامة‏،‏ حيث سيسهم في الكشف على ضغط الدم وعلاجه مبكرا ومعرفة معدل السكر في الدم وتحديد ما إذا كان المريض يعاني من وزن مفرط وتحفيزه لخفض وزنه وممارسة الرياضة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange