ط
هنا السعودية

جمعية كفيف تطلق مشروع إقرأ:

 

د. وسيلة محمود الحلب

اطلقت جمعية المكفوفين الأهلية بمنطقة الرياض (كفيف) مشروع إقرأ وهو الدبلوم الأول من نوعه والذي نبعت فكرته من حاجة الكثير من المكفوفين وأولياء أمورهم ومعلميهم والمهتمين بشؤونهم لتعلم طريقة برايل، وقد أصبحت الحاجة ماسة لدبلوم متخصص في تعليم طريقة برايل لعدة أسباب ومنها تفشي الضعف في معرفة طريقة برايل لدى الفئات المعنية والتطور المتسارع في طريقة برايل وارتباطها بالتقنيات الحديثة وعدم وجود دبلوم متخصص لتعليم هذه الطريقة على مستوى العالم العربي.
ويتميز دبلوم إقرأ بحصول المتدربين على شهادات معتمدة كما أن الدبلوم يستند إلى منهجية محكّمة من جهات رسمية ويتكون الدبلوم من أربع مستويات (المبتدئ، المتوسط، المتقدم، الخبير) وحيث أن التدريب على مستوى الخبير يتناول استخدام التقنيات الحديثة في طريقة برايل.
يتناسب هذا الدبلوم مع كافة الفئات المستهدفة من المكفوفين ذكوراً وإناثاً ولكافة الأعمار ما بعد السادسة، وأولياء أمور ذوي الاعاقة البصرية ومعلميهم والمهتمين بشؤونهم.
كما سيتم التدريب في مقر الجمعية بمدينة الرياض في معامل حديثة جهزت لهذا الغرض وقد شمل تجهيزها توفير كافة التقنيات الحديثة اللازمة لذلك، وسيكون التدريب لمدة تصل إلى خمسة أشهر للدفعة الواحدة إلا أن بإمكان المتدرب تأدية اختبار المستوى والانتقال لما بعده إذا حقق الحد الأدنى لدرجات الاجتياز.
وذكر الاستاذ عبد الرحمن الباهلي مدير عام الجمعية بأن هذا الدبلوم جاء لتأكيد اهتمام جمعية كفيف بتعليم طريقة برايل وتعمل الجمعية في الوقت الراهن على مشروعات أخرى تهدف إلى تطوير طريقة برايل في العالم العربي.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange