ط
هنا السعودية

“فايزر” توسّع نطاق مبادرة “التضامن من أجل عالم أكثر صحة” لتحقيق قدر أكبر من الفائدة لـ 1.2 مليار شخص يعيشون في 45 دولة منخفضة الدخل

 

د. وسيلة محمود الحلبي

أعلنت شركة فايزر (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: PFE) اليوم، عن إجراء توسع كبير في عرض منتجاتها لترتفع من 23 إلى حوالي 500 دواء ولقاح كجزء من التزامها بمبادرة “التضامن من أجل عالم أكثر صحة” التحويلية المنسّقة مع الحكومات وقادة الصحة العالمية للحد بشكل كبير من تفاوت حالات عدم التكافؤ الصحية الموجودة في العديد من البلدان منخفضة الدخل وبقية العالم.
وتضمن “الاتفاق” الذي أُطلق في مايو من العام 2022 في المبدأ، التزاماً من قبل “فايزر” بتوفير 23 نوعاً من الأدوية واللقاحات الحاصلة على براءة اختراع لـ “فايزر” والمتوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي لـ 45 دولة منخفضة الدخل وفقاً لأسس غير ربحية. وعلى الرغم من ذلك، سوف توسّع “فايزر” الآن العروض التي تقدمها بموجب هذا “الاتفاق” من 23 منتجاً أولياً لتصبح مجموعة كاملة من الأدوية واللقاحات التي تتمتع بحقوق عالمية لها – سواء المنتجات المسجلة ببراءة اختراع أو المنتجات العامة، وذلك من أجل مواءمة عبء المرض بشكل أفضل وتلبية احتياجات المرضى غير الملباة في هذه الدول، وهو ما يجعل إجمالي العروض يصل إلى حوالي 500 منتج. ومع إطلاق شركة “فايزر” أدوية ولقاحات جديدة، فإنه سوف يتم تضمين هذه المنتجات أيضًا في محفظة “الاتفاق” بناء على أسس غير ربحية.
يشمل عرض المحفظة الجديد كلاً من الأدوية واللقاحات الحاصلة على براءة اختراع والأدوية العامة التي تعالج أو تمنع العديد من أكبر تهديدات الأمراض المعدية وغير المعدية التي تواجهها اليوم البلدان منخفضة الدخل. كما تشمل هذه المجموعة العلاجات الكيميائية وعلاجات سرطان الفم التي لديها القدرة على علاج حوالي مليون حالة سرطان جديدة في دول “الاتفاق” كل عام ، كما تتضمن أيضاً مجموعة واسعة من المضادات الحيوية، التي يمكن أن تساعد في معالجة ارتفاع معدلات الاعتلال والوفيات والتكاليف المرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) وتساعد على تجنّب حوالي 1.5 مليون حالة وفاة تحدث كل عام في هذه البلدان نتيجة للعدوى البكتيرية في المستشفيات والعيادات الصحية المجتمعية .
ويقول ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” في معرض تعليقه على هذه المبادرة: “أطلقنا هذا الاتفاق بهدف المساعدة في تقليل فجوة ثغرات اللامساواة الصحية الموجودة في عالمنا. ويحدونا الأمل في تمكين حكومات البلدان والمشاركة في إيجاد حلول معها ومع شركاء آخرين متعددي القطاعات لإزالة العديد من الحواجز على مستوى النظام افساحا للمجال أمام صحة أفضل. في الأشهر التي تلت إطلاق الاتفاق، تلقيّنا نداءات قوية من هؤلاء القادة تدعو إلى توفير إمكانية الوصول إلى نطاق أوسع من المنتجات المتسقة عالية الجودة من أجل إحداث تحول هادف ومستدام. لدينا اعتقاد راسخ بأن هذا التوسع في عرض منتجاتنا، جنباً إلى جنب مع الجهود المتواصلة من أجل معالجة المعوقات التي تحدّ من الوصول أو تمنعه، سوف يساعدنا في تحقيق وحتى الإسراع في إيصال رؤيتنا لعالم يتمتع فيه جميع الأشخاص بإمكانية الوصول إلى الأدوية واللقاحات التي يحتاجون إليها للعيش حياة أطول وأكثر صحة”.
وتواصل مبادرة “التضامن من أجل عالم أكثر صحة” منذ إطلاقها في مايو 2022، إحراز تقدم ملموس نحو تحقيق أهدافها المتمثلة في التصدي للامساواة الصحية العالمية من خلال توفير الأدوية واللقاحات وتعزيز النظام الصحي. فقد تلقت رواندا بالفعل تسعة أدوية ولقاحات من “فايزر” لعلاج بعض أنواع السرطان والأمراض المعدية والالتهابية. وقدمت “فايزر” بالتعاون مع وزارة الصحة الرواندية، دورات تثقيفية وتدريبات مهنية في مجال الرعاية الصحية لدعم عملية التسليم، وفي نوفمبر، نشرت “فايزر” أول فريق صحة عالمي لها في البلاد للمساعدة في تحديد فرص تحسين سلسلة التوريد على المدى الطويل. كما يجري التعاون مع وزارات الصحة في ملاوي وغانا والسنغال بالإضافة إلى عدد من دول “الاتفاق” الأخرى لفهم احتياجات الرعاية الصحية الأساسية وفرص تعزيز النظام الصحي بشكل أفضل.
وعلق رئيس أوغندا، بول كاغامي قائلًا: “إن هذا الاتفاق يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق الأمن الصحي المستدام لرواندا ولجميع البلدان. ومن هذا المنطلق، فإن ما توفره هذه المجموعة التي تم توسيعها، سوف يسهم جنباً إلى جنب مع جهود تعزيز نظام الصحة العامة، في تعزيز تقدمنا وتقديم دعم قيّم للمبادرات الصحية الوطنية الرئيسية”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange