ط
طبيبك الخاص

أكلات مفيدة وأخرى ضارة لصحة أسنانك بقلم / د/ محمد كامل الباز

تكتسب نضارة وحيوية بشرتك من عدة عوامل ومن هذة العوامل صحة أسنانك التى تسهم ليس فى نضارة وجهك فقط بل فى المظهر بصفة عامة، من المعروف وسائل الحفاظ على الأسنان متعددة ومنها الوقاية من أى ضرر مثل التسوس أو الجير أو الجيوب اللثوية وأيضاً منها طبيعة الطعام..!! هل ممكن أن تؤثر طبيعة الأكل على صحة أسنانك ..؟.بالطبع نعم وسنحاول فى هذا المقال سرد أهم أنواع الطعام التى تؤثر على الأسنان سواء بالنفع أو الضرر ،ولنبدء بالطعام المفيد للاسنان:
_ الموز حيث يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم تحافظ على صحة اللثة من الالتهابات.
-البرتقال والفراولة بهم نسب عالية من فيتامين سي الذى يمنع نزيف اللثة ،كما أن الفراولة بها أحماض تساعد على التخلص من الرواسب العالقة بالاسنان.
-التفاح بة ألياف طبيعية تنظف الأسنان وتزيد من إفراز اللعاب .
الخضار الورقى (سبانخ -كورنب-خس) لما تحتوية من فيتامينات وحديد يساعد على قوة الأسنان وصحة اللثة .
-الزبادى : بة نسب عالية من الكالسيوم تساعد فى تكوين الأسنان عند الاطفال.
المكسرات: وهى كالتالى ،
(الكاجو) يزيد إفراز اللعاب ويقلل التسوس .
(اللوز)نسب عالية من الكالسيوم .
(الجوز) يحتوى على المغنيسيوم والبوتاسيوم وكثير من الفيتامينات المفيدة لصحة الأسنان.
ومن الملاحظ أن الكثير من تلك الأطعمة مستساغة بل تؤخذ على سبيل التسلية أو التحلية مثل الفاكهة والمكسرات . وننتقل إلى الشق الآخر وهى الأكلات الضارة بصحة أسنانك وهى كالتالى:
-الحلويات : بها نسب عالية من السكريات الضارة التى تساعد على زيادة معدلات التسوس.
-المشروبات الغازية : تسبب تآكل فى طبقة المينا علاوة على نسب السكريات المرتفعة بها كما أنها تؤثر على العظم المحيط بالسن .
-المثلجات : مثل الآيس كريم حيث أن نسبة التجمد من الممكن أن تسبب صدمة للعصب كما تحتوى على نسب عالية من السكريات .
-الاطعمة اللزجة (التوفيكس -اللبان )على فترات طويلة تزيد نسب التسوس وتؤثر على المضغ وتسبب تعب واجهاد لعضلات الفك لمن يعانى من مشاكل فى مفصل الفك .
-القهوة : حيث الإفراط من تناولها يزيد الصبغات فى الأسنان ويغير لونها للون الأصفر .
-الحمضيات (البرتقال – الليمون) برغم ذكرنا البرتقال كنوع من الفاكهة المفيدة لإحتوائه على فيتامين سي إلا أن الإفراط منة قد يسبب بعض الأضرار لما لة من خاصية حمضية قد تسبب تآكل فى طبقة المينا وتزيد من حساسية الأسنان.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى