ط
هنا السعودية

أ.سمها الغامدي تتحدث عن” جمعية كيان للأيتام من الفكرة إلى الواقع” ضمن فعاليات معرض (إينا – IENA) الدولي

د. وسيلة محمود الحلبي
تألقت فعاليات معرض (إينا – IENA) الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف والمقام تحت شعار “شراكات فاعلة.. لأهداف التنمية المستدامة” في يومه الثاني حيث تضمن العديد من الجلسات المفيدة والمليئة بالخبرات العملية والعلمية والاجتماعية ، وكان لمشاركة “جمعية كيان للأيتام ” صدى واسعا شد أذهان ومشاعر الحاضرين ، حيث تحدثت الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي رئيس مجلس الإدارة بجمعية “كيان” للأيتام في جلستها حول ” جمعية كيان للأيتام من الفكرة إلى الواقع”.
ورحبت بالجميع وقالت : تشارك جمعيتنا كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة في حدث دولي ذو جاذبية مهنية يستقطب النخبة من دول العالم من أصحاب القرار والخبراء والعاملين بالقطاع غير الربحي مما يعزز من أهمية هذا الحدث الذي يضم منصة دولية تشارك العالم أهم الخطط طموحاً لتعزيز التنمية المستدامة للإنسان .
وبينت الأستاذة “سمها الغامدي” أن حبها وشغفها بالعمل الاجتماعي وخبرتها الطويلة بمجال الأيتام ومعرفتها بمدى احتياجهم ، ودعم وتشجيع سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود جعلها تفكر بتأسيس جمعية “كيان” التي تهدف إلى مساندة ودعم الأيتام والأسر المحتضنة لهم مؤكدة في ذلك أن جمعية كيان هي البيت الثاني لهم ،وأن كيان تعني التميز في تنمية وتمكين الأيتام .
وأشارت الغامدي أن الجمعية تأسست عام 2016 م تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومسجلة برقم ” 787″ وتتمثل رؤيتها في التميز في تنمية وتمكين الأيتام ذوي الظروف الخاصة ، بينما تتمثل رسالتها في تحسين جودة حياة الأيتام ذوي الظروف الخاصة ليكونوا أعضاء فاعلين بالمجتمع .
وأشارت الغامدي أن أهداف الجمعية تتمثل في الوقاية : بتقديم برامج وقائية بما يحقق التوعية المجتمعية ، وطاقة فاعلة : حيث تعمل على تحويل الأيتام إلى طاقة فاعلة في المجتمع وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم، والإرشاد: المتمثل في توفير الإرشاد النفسي الاجتماعي للأيتام ودعم قضاياهم وحل مشكلاتهم، والاندماج :وهو مساعدة الأيتام على الاندماج بالمجتمع ،إضافة إلى مساندة القائمين على رعاية الأيتام في البيوت الاجتماعية والأسر البديلة .
وأكدت سمها الغامدي أن جمعية كيان أعدت الكثير من المشاريع :منها مشروع علم لسد الاحتياج ودعم وتحفيز المعرفة وطلب العلم لمستفيديها ،ومشروع التأهيل والتوظيف المتمثل في تأهيل المستفيدين بالمهارات الإدارية التي يتطلبها سوق العمل والمساهمة في توظيفهم خلال عام 2022م، ومشروع ريادة الأعمال الذي يواكب الرؤية الاقتصادية 2030 ويهدف إلى رفع كفاءات الوعي المالي وتعظيم مفاهيم الادخار والإنفاق الذكي لغرس مفاهيم القيم المالية ومهارات التخطيط والوعي لإدارة المال والاستثمار والعمل الريادي ، ومشروع جودة حياة الذي يهدف إلى تنمية ودعم قدرات مستفيدي كيان النفسية والاجتماعية بما يحقق الاستقرار والاندماج بالمجتمع .
وفي الختام شكرت الأستاذة سمها الغامدي رئيس مجلس إدارة جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة المنظمين والرعاة، والشركاء الاستراتيجيين ،والزائرين، والحضور، ودعت الجميع لزيارة جناح الجمعية بالمعرض .
تجدر الإشارة أنه قد زار جناح الجمعية عددا من أصحاب السمو، والرئيس التنفيذي لصندوق دعم الجمعيات الأستاذ فواز بن عبد الله السعدي، ومسؤولي ومنسوبي الجهات المانحة والجمعيات الصديقة للتعرف على برامج وخدمات الجمعية وبحث سبل التعاون والتنسيق لعقد شراكات واتفاقيات تخدم المستفيدين.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى