ط
أخبار متنوعة

“الكاثوليكى للسينما “يهدى دورته ال66 للفنانه شادية

في إطار الترتيبات النهائية للدورة السادسة والستين لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، المقرر انطلاقها خلال الفترة من الجمعة 23 فبراير وحتى الجمعة 2 مارس المقبل، عَقدت اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية مجدي سامي، وميشيل ماهر اجتماعًا لوضع الخطوط العريضة لهذه الدورة.

قررت اللجنة العليا للمهرجان إهداء هذه الدورة إلى روح الفنانة القديرة الراحلة شادية، ومنح تكريم خاص باسمها يتسلمه ابن شقيقها خالد شاكر، كما استقرت اللجنة على الأعمال الفائزة بجائزة الأعمال الدرامية لهذا العام، حيث تقرر منح جائزة أحسن ممثلة في عمل درامي للفنانةهند صبري عن دورها في مسلسل «حلاوة الدنيا».

أما جائزة أحسن ممثل في عمل درامي للفنان ياسر جلال عن دوره في مسلسل «ظل الرئيس»، وتذهب جائزة المركز التشجيعية للفنان الشاب محمد فهيم.

وفى سياق متصل يترأس لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان المخرج سمير سيف، أما لجنة التحكيم فتتكون من الموسيقار تامر كروان، الناقدة حنان شومان، مدير التصوير سمير فرج، الفنانة شيري عادل، الكاتب عاطف بشاي، والفنانة القديرة لبلبة.

ومن المقرر أن يشارك في المسابقة الرسمية 5 أفلام، تم اختيارها تبعًا للمعايير الأخلاقية والإنسانية والفنية للمركز من بين 45 فيلمًا مصريًا، عُرضت بدور العرض السينمائي عام 2017، وهى فيلم «مولانا» للمخرج مجدي أحمد علي، «علي معزة وإبراهيم» للمخرج شريف البنداري، «الأصليين» للمخرج مروان حامد، «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد، و«فوتوكوبي» للمخرج تامر عشري.

وحول مكرمي هذه الدورة، الذين سيتم منحهم درع المركز خلال حفل الافتتاح، استقرت اللجنة على منح جوائز الريادة السينمائية لكل من الفنانين: إنعام سالوسة، حسن حسني، رشوان توفيق، ليلى طاهر، ليلى علوي، ومحمود قابيل.

كما يتم منح جائزة التميز الإعلامى، للإعلامية المتميزة فريدة الزمر، وجائزة فريد المزاوي للمخرج القدير خيري بشارة.

أما جائزة الأب يوسف مظلوم، سيتم منحها لمهندس الصوت المتميز جميل عزيز، ويتم منح جائزة المركز الخاصة للفنان القدير محمد صبحي.

تقرر منح جوائز «الإبداع الفني» لكل من المخرج التسجيلي علي الغزولي، الكاتبة كوثر هيكل، الموسيقار المُبدع محمد علي سليمان، والسيناريست الكبير مصطفى محرم.

يذكر أن لجنة التحكيم أول اجتماع لها الجمعة الماضية مع الأب بطرس دانيال، رئيس المهرجان، واختتمت أعمالها بعد مشاهدة الأفلام المشاركة في عرض خاص بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان التابعة للمركز الكاثوليكي المصري للسينما أمس واليوم، وبعد مداولات سرية استقرت اللجنة على الفائزين بجوائز المهرجان لهذا العام، حيث ستعلن الجوائز رسميًا خلال حفل الختام المقرر إقامته يوم الجمعة الموافق 2 مارس المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى