ط
هنا السعودية

برعاية الفيصل اختتام فعاليات الملتقى الثاني للمسؤولية الاجتماعية

د. وسيلة محمود الحلبي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجنة المسؤولية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة تم اختتام اللقاء الثاني للمسؤولية الاجتماعية والذي أقيم على مدى يومين برعاية بلاتينية من مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية والتي أقيمت في فندق ذافنيو بمحافظة جدة يومي 22 -23 من شهر مارس 2022م الموافق 19 – 20 من شهر شعبان 1443هـ بتنظيم من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة بالشراكة مع مؤسسة منطقة الابداع لتنظيم المعارض والمؤتمرات.
يأتي اللقاء الثاني للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية والذي يعني بتحفيز القطاعات الحكومية والمنشآت الأهلية والقطاع الثالث لتبني ممارسات مسؤولة في داخل منشآتها وفي المجتمع المحيط لعكس الصورة المشرقة لبلادنا الحبيبة لجميع دول العالم، و توعية الموظفين في الشركات والمؤسسات وتدريبهم على برامج وتطبيقات المسؤولية الاجتماعية، والتعريف بأفضل الممارسات الناجحة في مجال المسؤولية الاجتماعية ، وعرض النماذج الناجحة في مجال المسؤولية الاجتماعية محلياً ودولياً لخلق رؤية شاملة عن الاثار الايجابية التي انعكست على المجتمع و تفعيل شراكة حقيقية بين الشركات التجارية، وجهات النفع العام، والهيئات الحكومية من أجل تنفيذ مبادرات ومشاريع وبرامج مستدامة وذات جدوى للمجتمع ، واستعراض الجهود التي تبذلها مختلف القطاعات في المملكة لدعم المواطنين في مختلف مراحل حياتهم لضمان حياة كريمة تعود إمكانية تحقيق هذه الجهود إلى تكامل أنظمة الرعاية الاجتماعية.
ولعل أهم الفعاليات في هذا اللقاء هو
• رعاية اللقاء من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والرئيس الفخري للجنة المسؤولية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وبحضور سعادة المهندس علاء بن ضيف الله النفيعي وكيل الامارة المساعد للشؤون التنموية وسعادة ا/فهد بن رقوش مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وحضور سعادة الدكتور عبد العزيز المقوشي نائب المدير العام لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية وعدد كبير من رجال الاعمال ومسؤولي الدوائر الحكومية والهيئات والشركات.

وتم خلال اللقاء التعريف بجائزة رايتك بيضاء وهي جائزة ستسلم بمشيئة الله للمتميزين من الشركات والهيئات في خدمة المجتمع، والرعاية البلاتينية لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية والتي عرضت فلماً عن فكر وأعمال المؤسسة الخيرية التي تهدف الى خدمة المجتمع حسب رؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمة الله. كما أحتوى الحفل على معرض لأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتطبيقاتها في بلادنا العزيزة حسب رؤية 2030 والتي تناولت العديد من الجوانب والابعاد الإنسانية والاجتماعية لخدمة المواطنين والمقيمين في بلادنا العزيزة ، ومن اللافت والجميل مشاركة عدد كبير من منسوبي الشركات والمؤسسات بمختلف القطاعات التجارية والصناعية والزراعية وغيرها للاستفادة من هذا اللقاء الغني بالمحتوى. وعلى هامش حفل الافتتاح تم توقيع عدد 3 اتفاقيات بين فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكل من نادي الاتحاد والنادي الأهلي ونادي الوحدة ، ومن جانب آخر وقعت مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية عدد اتفاقيتين لدعم كل من جمعية ساند لسرطان الأطفال وجمعية إرادة لدعم الموهوبين من ذوي الإعاقة .
وتميز اللقاء بمشاركة عدد 14 من الخبراء والمحاضرين من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث وتنوعت التجارب والخبرات والمحتوى الثري لكل منها
وقد كانت الجلسة الأولى برئاسة د/ عبد العزيز المقوشي وهو أستاذ مساعد بعدد من جامعات المملكة والملحق الثقافي بالمملكة المتحدة سابقاً ويشغل حاليا منصب نائب المدير العام لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية وتحدثت ا/ أمل الخماش خبيرة التنمية ومديرة إدارة المسؤولية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة سابقا عن المسؤولية الاجتماعية بوزارة الموارد البشرية وما تقدمة الوزارة من برامج لدعم مختلف القطاعات وخصوصا الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية والتعريف بها ، وبعد ذلك أوضح المستشار ياسر أبو الفرج مدير مركز التنمية المجتمعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عن دور الغرفة في دعم قطاع الاعمال والتعريف بالمسؤولية الاجتماعية وتطبيقاتها لتيسير المفهوم للشركات والمؤسسات والمستفيدين من خدمات الغرفة التجارية .
وفي الجلسة الثانية والتي ترأستها ا/ أمل الخماش أوضح د/ سالم باشميل دور شركة سدكو القابضة في دعم المسؤولية الاجتماعية من خلال برنامج ريالي وهو أحد البرامج المميزة والتي تعلم الأطفال منذ الصغر كيفية الاهتمام بالأمور المالية وتنظيمها وقد أستفاد من هذا البرنامج المميز ما يزيد عن 1:4 مليون طالب وطالبة بالتنسيق مع وزارة التعليم في المملكة.
بعد ذلك أختتم ا/ فادي الرابغي شريك مؤسس في شركة الأداء المسؤول اليوم الأول بمحاضرة قيمة عن تقارير الاستدامة وأهميتها والفروقات بين الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية وكيفية الاستفادة من كل منها في خدمة المجتمع وذكر العديد من الأمثلة العالمية والمحلية لشركات طبقة تقارير الاستدامة وأنعكس ذلك على أدائها بشكل مميز ورفع أداء العاملين فيها وكرس بذلك مكانتها السوقية والاجتماعية.

وفي اليوم الثاني حضي الملتقى بحضور كريم من ا/ إبراهيم السبيعي رجل الاعمال المعروف وأحد مؤسسي بنك البلاد وترأس م/ أنس صيرفي وهو مؤسس ورئيس مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية والرئيس التنفيذي لشركة الصالحات القابضة ورئيس مجلس إدارة جمعية عيون جدة الاهلية الجلسة الثالثة والتي تحدث فيها سعادة المهندس / سعيد بن على القرني وكيل أمانة جدة لخدمة المجتمع عن إنشاء أول وكالة لخدمة المجتمع في بلديات المملكة العربية السعودية وتهدف الى الاهتمام بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وساهمت في مشاركة ما يزيد عن 30 الف متطوع ومتطوعة لخدمة وطنهم.

أما سعادة د/ محمد لطفي المستشار القانوني للحوكمة والالتزام بشركة أسمنت العربية فقد تحدث عن تجربة شركة أسمنت العربية الثرية في مجال المسؤولية الاجتماعية منذ تشكيل الشركة لجنة الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية منذ عام 2006م وما تلا ذلك من مشاريع لدعم أنشطة المسؤولية الاجتماعية مثل إنشاء وتشغيل مركز رابغ الحضاري منذ عام 2013م والمساهمة ودعم صندوق الوقف الصحي لمكافحة فيروس كورونا المستجد وعدد كبير من المشاريع المستدامة والبرامج النوعية والشراكات مع الجهات الحكومية والقطاع الخيري بالمنطقة الغربية.
ثم تحدثت ا/ رنا الزمعي خبير الاتصال المؤسسي ومدير الإدارة العليا للاتصال والمعرفة بهيئة المساحة الجيولوجية بوزارة الصناعة والتي تطرقت الى المعنى الحقيقي لوضع المجتمع في أفضل صورة كشريك في أعمال المؤسسات المختلفة من القطاعين الحكومي والخاص وكيف انها تبنى في جميع خطوات العمل المؤسسي والتي اذا ما طبقت منذ بداية استراتيجية الاعمال ومن ضمنها خطتها التشغيلية كجزء أساسي في عملياتها فهذا ما سيحقق في النهاية استدامة الاعمال وفي نفس الوقت شراكة مجتمعية تعود بالنفع على الجهتين.

وبعد ذلك أوضح سعادة د/ بندر سامي عرب المدير التنفيذي لمؤسسة عالم صافولا الاستراتيجية والبرامج التي تنفذها المؤسسة وتطور برامج عملهم في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة وتحول عالم صافولا الى مؤسسة برؤية ومنهج إستراتيجي يهدف الى تحقيق مساهمة فعالة ونقلة نوعية في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة للإحداث تغيير إيجابي من خلال بناء شراكات وبرامج و مبادرات لتحقيق أقصى عائد على الاستثمار الاجتماعي.

وفي محاضرة سعادة ا/ مريم تلمساني الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة قادة البناء تطرقت الى التعريف بأهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في قطاع الاعمال و أبعاد و مكونات التنمية المستدامة وفوائدها ومعاييرها وربطها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة السبعة عشر مع ذكر أمثلة محلية وعالمية على ذلك.
وفي الجلسة الرابعة والتي ترأسها سعادة د/ محمد لطفي أشار سعادة ا/ عاطف عطا مدير إدارة الشراكات في جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية الى جهود المملكة في تبني الشركات لبرامج المسؤولية الاجتماعية ة رؤية زمزم التي تحث على صناعة و قيادة العمل الخيري المستدام والمتكامل مع تأسيس إدارة متخصصة ( إدارة الشراكات) منذ عام 1437هـ لتطوير القدرات المؤسسية و استدامة الاعمال وتعظيم المنفعة وتحسين جودة الحياة مع تفعيل المسؤولية المجتمعية من خلال التكامل مع القطاع الخاص.
ثم أوضح د/ زهير عبد الرحيم ميمني المدير التنفيذي لجمعية عيون جدة الخطوات المباركة التي أتخذها مجلس إدارة الجمعية لمواكبة رؤية بلادنا الحبيبة 2030 و تم تغيير الهوية البصرية للجمعية ليصبح شعار الجمعية (مجتمعنا مسؤوليتنا ) وتغيير الرؤية والرسالة لتصبح الريادة في تحسين جودة الحياة ورسالتها بناء مجتمع حيوي للارتقاء بالبيئة العمرانية. ومن ثم اختيار المجلس لعدد من المبادرات والبرامج النوعية التي تواكب الرؤية والرسالة مثل مبادرة كورنيش الألوان التي شارك فيها ما يزيد عن 7 آلاف متطوع ومتطوعة ومبادرة جداريات فن جدة والتي بلغ عدد لوحاتها الى الآن 17 جدارية بمجموع أطوال تزيد عن 40 ألف متر بالإضافة للمبادرات الأخرى مثل مبادرة ترميمة والبرامج التي تهدف للاستدامة مثل مشروع الدراجات الجبلية ومبادرة حديقة أولي الفضل.
وفي نهاية اللقاء والذي أستمر لمدة يومين خرج الخبراء والمحاضرين بالتوصيات القيمة التالية وهي:
1-حث الشركات والمؤسسات بمختلف القطاعات على تشكيل لجان للمسؤولية الاجتماعية للمشاركة في التكامل بين القطاعات المختلفة.
2- التكامل والتعاون بين الشركات المساهمة المدرجة وغير المدرجة والشركات العائلية لتلمس احتياجات المجتمع لتنفيذ مبادرات وفعاليات المسؤولية الاجتماعية.
3- زيادة التعاون بين الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص في كجال العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية.
4- تنفيذ أبحاث متخصصة عن المسؤولية الاجتماعية و أهميتها و تطبيقاتها في تناول وتلمس احتياجات المجتمع.
5- حث الشركات المدرجة وغير المدرجة والمؤسسات والهيئات الخاصة على إعداد تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية ثم الاستفادة من هذه التقارير لخدمة المجتمع والاستنارة بها وتطبيقاتها لتوعية و إرشاد الشركات الأخرى وتكوين قدوة حسنة لها.
6- التوصية للجهات ذات العلاقة بحث الشركات على تطبيق مواد ومبادرات العمل الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية والواردة ضمن اللائحة التنظيمية الصادرة عن هيئة سوق المال ووزارة التجارة.
7- حث مجالس إدارة الشركات على التفاعل الإيجابي في مجال المسؤولية الاجتماعية وتنفيذ الحد الأدنى الاختياري لبرامج وفعاليات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية.
8- العمل على تنظيم اللقاء الثالث بالاعتماد على معيار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لتحكيم الأبحاث التي ستقدم بمشيئة الله في ذلك اللقاء. ECG

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى