ط
محليات

بعد تصاعد الأبخرة والنيران من الأرض فى الوادى الجديد .هل يتم اكتشاف حقل كبريت وفحم جيرى بالمنطقة

رئيس مركز الداخلة: لجنة علمية تبحث أسباب الظاهرة.. وتم سحب عينات وإجراء مسح شامل للمنطقة
تواصل لجنة علمية بقسم الجيولوجيا فى جامعة الوادى الجديد، إجراء التحاليل والتجارب المعملية المختلفة، لكشف حقيقة الأدخنة المتصاعدة واللهب الحرارى من باطن الأرض فى زمام قرية الهنداو بمركز الداخلة فى محافظة الوادى الجديد، وسط تساؤلات من قبل المواطنين حول أسباب حدوث ذلك.
وقال رئيس مركز الداخلة بالوادي الجديد نبيل حنفي، إنه تمت الاستجابة الفورية لمطالب واستغاثة المواطنين للوقوف على حقيقة تلك الظاهرة، وتم الاستعانة بلجنة علمية من جامعة الوادى الجديد، وتم سحب عينات ومسح شامل للمنطقة، للتوصل إلى النتيجة العلمية النهائية.
وبين أنه تم إعداد تقرير مبدئى ورفع مذكرة للمحافظ محمد الزملوط، حول المنطقة وما ظهر فيها من انبعاثات الأدخنة، مشيرا ألى أن المنطقة أصبحت مزارا ً يقبل عليه الأهالى من كل مكان لمشاهدة الظاهرة الغريبة وانبعاث الأدخنة من باطن الأرض فى منطقة صحراوية.
وأثارت الواقعة التساؤل بين المواطنين، حيث فسر بعضهم أنها قد تكون بداية نشاط بركاني، وآخرين أنها منطقة غنية بالكبريت والجير الحى وأنها قد تكون بداية اكتشافات للفحم الحجرى فى ظل أن التكوينات الحجرية السوداء بالمنطقة تشير إلى ذلك.
وأوضح محمود مهران أحد أهالى قرية الهنداو بمركز الداخلة، أنه يمتلك مشروع بالقرب من المنطقة التى تشهد انبعاثات لأدخنة وارتفاع حرارى فى باطن الأرض، وأنه أول من فوجئ بتصاعد الأدخنة فى فترة النهار وظهور كتل مشتعله فى المساء، الأمر الذى دفعه إلى التحرك الفورى وتصوير المنطقة والاستثغاثة بالمسؤلين للوقوف على حقيقة تلك الظاهرة التى ظهرت منذ عدة سنوات بدخان بسيط ولم يلتفت لها أحد، وأصبحت ظاهرة غريبة هذا العام.
وأضاف أن الأدخنة مستمرة على مدار الـ24 ساعة دون توقف، وأن رائحة الدخان تشبه رائحة الكبريت، لافتا إلى أنه لا يوجد تأثير على صحة الأهالي لكون المنطقة بعيدة عن المنازل وغير مأهولة بالسكان.
وقال مهران، إن التوقعات تشير الى وجود عناصر الكبريت أو الفحم الحجرى وهما عنصران لهما قيمة اقتصادية يجب استغلالها، لكنها مازالت في طور التكهنات و”نتواصل على مدار الساعة مع اللجنة العلمية القائمة على التحاليل للوصول الى حقيقة تلك الظاهرة، بعدما تم إجراء مسح شامل للمنطقة وتوفير معدات حفر من الوحدة المحلية قامت بحفر فى بالطن الأرض المنبعث منها الدخان بعمق عدة امتار فأنبعثت ادخنة كثيفة للغاية ، وسط إرتفاع شديد فى درجات الحرارة

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى