ط
أخبار متنوعة

بعد معاناة مع المرض رحيل الشاعر الجزائري الكبير عثمان لوصيف

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
غيب الموت أمس ببسكرة الشاعر الجزائري الكبير عثمان لوصيف عن عمر ناهز 67 سنة بعد معاناة مع المرض أدخلته غيبوبة في الأيام الأخيرة حسب ما علم لدى محيطه .وكان الفقيد يشكو من مضاعفات المرض خلال السنوات الأخيرة حيث قلت تنقلاته.

ولد عثمان لوصيف سنة 1951 بطولقة تدرج في مراحل وأطوار تعليمية مختلفة منذ الكتاب الذي حفظ فيه القرآن إلى غاية حصوله على شهادة الدكتوراه في الأدب العالمي عن أطروحة حول الشاعر “رانبو”.
وعرف عن الراحل تفرده في السلوك والحياة كما في الشعر، فقد كان متصالحا وصوفيا في الشعر والحياة، وقد شكلت نصوصه فتوحات في الشعر الجزائري من ديوان الأول “الكتابة بالنار” المنشور سنة 1982.
وأصدر الفقيد 18 ديوان شعر عبر مسيرته، أغلبها على حسابه الخاص كما عاش متكتما ولم يشارك في أي فعالية رسمية داخل أو خارج الوطن.

ترك لوصيف خلفه أعماله الشعرية الفارقة والتي اعتبرها النقاد ومتتبعو الشعرية العربية من أهم ما كتب في الشعرية المعاصرة، منها “أعراس الملح” و”كتاب الإشارات” و”نوش وهديل” و”قراءة في ديوان الطبيعة”.
وقد وري الفقيد الثرى اليوم الخميس بمقبرة الشهداء بمسقط رأسه بمدينة طولقة (ولاية بسكرة).

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى