ط
هنا الجزائر

تحت شعار”لو يحكي لي القوال” وهران تحتضن الطبعة الـ 11 للمهرجان الدولي للحكاية شهر مارس الداخل


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
تحتضن عاصمة الغرب الجزائري “وهران” من 13 إلى 18 مارس المقبل فعاليات الطبعة الـ11 لمهرجان مابين الثقافات للحكاية تحت شعار”لو يحكي لي القوال”، وفقا للمنظمين.
وستكتسي هذه الطبعة التي سيشارك فيها 25 حكواتيا طابعا مغاربيا حيث سيحضر إلى جانب الحكواتيين الجزائريين اثنان من تونس وواحد من كل من المغرب وموريتانيا التي تشارك لأول مرة في هذا المهرجان وذلك لإبراز التراث الشعبي في المغرب العربي وفقا لما ذكرته رئيسة جمعية ترقية المطالعة “القارئ الصغير”.
كما سيستضيف هذا الموعد الثقافي الذي يدخل في إطار مشروع يهدف إلى تثمين و حماية التراث اللامادي والممول من طرف وزارة الثقافة والاتحاد الأوروبي كوكبة من الحكواتيين من لبنان وسوريا وفرنسا و اسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و الكونغو .وسيقدم المبدعون من مختلف ولايات الوطن كوكتالا من الحكايات الشعبية الجزائرية باللغتين العربية و الأمازيغية لتعريف الجمهور أكثر بتراث الحكاية الشعبية الذي تزخر به كل منطقة.
جديد هذه الطبعة يكمن في مشاركة 10 حكواتيين شباب تم انتقائهم من ضمن 24 هاوي في تكوين بإقامة للحكاية الشعبية الذي ستنظم من 7 إلى 12 مارس القادم بالمركب السياحي الأندلسيات وذلك تحت إشراف حكواتيين فرنسيين محترفين مما يسمح للشباب تقديم عروض جماعية أو فردية خلال التظاهرة .
وبرمج منظموا هذه التظاهرة حلقات لسرد الحكايات الشعبية بالمؤسسات التربوية ومنتزه “ابن باديس” وبالمكتبات وكذا المراكز الثقافية بكل من وهران وسيدي بلعباس و مستغانم وتلمسان.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى