ط
هنا الجزائر

تحكي رحلة في مجتمع ما بعد البترول عرض مسرحية “كشرودة” بالجزائر العاصمة

 


مكتب الجزائر / دليلة بودوح

كان جمهور المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة على موعد مع عرض مسرحية “كشرودة” التي يتوقع فيها المخرج أحمد رزاق نهاية البترول ليأخذنا في رحلة إلى مجتمع ما بعد البترول.

و على مدى 85 دقيقة توقع المخرج احمد رزاق في شكل كوميدي نقدي مصير مجتمع كان يعتقد أن البترول مصدر لا يفنى ليصدمه واقع الهشاشة و الحسرة الناتجين عن غياب ثروة و مصادر جديدة.

أحداث المسرحية تدور حول ثمانية أشخاص يعيشون الفقر في بيت هش و محيط اجتماعي اقتصادي بات كارثي حيث أصبح حتى تبادل أطراف الحديث يحسب و يخضع للضريبة التي كان زهير المتسلط يجمعها بإنتظام.

فمن “سوسة” التي تجمعها علاقة ب”منصور” عامل في مقهى بالحي إلى الأم “يمينة” الفاقدة البصر و الأب أحمد الذي يعرض بيته للبيع ليعالج زوجته و الأخ مبارك عون مطافئ الذي يعود إلى البيت بعد أن طردته زوجته و “البيطري” الذي جاء لعلاج أمينة تمكنت الشخصيات في جو فكاهي ساخر من وصف الفوضى العائلية و الحسرة و الإنهيار الاجتماعي.

و قد أعطت السينوغرافيا التي أنجزها رمزي باجي و الأجواء الموسيقية التي أعدها عادل لعمامرة جانب سمعي بصري يجعلك تغوص في جو الاكتئاب و الهشاشة مما ساهم في إعطاء العرض المسرحي نظرة قوية عن الموضوع المعالج.

كما أعطى مخرج المسرحية لنصه و الكلام الشعبي المباشر و الصريح الصورة المأسوية المناسبة محدثا تجانسا بين إبداعين تم تقديمهما في جو الفكاهة و السخرية تجاوب معه الجمهور الذي أدرك أهمية الرسالة التي تحملها المسرحية.

وبعد شهر من تقديمها للمرة الأولى بالمسرح الجهوي “سي جلالي بن عبد الحليم بمستغانم” عرضت مسرحية “كشرودة” بالجزائر العاصمة عقب جولة قادتها أيضا إلى مسيلة وباتنة و العلمة و تيزي وزو.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى