ط
هنا الجزائر

تضم حوالي 30 لوحة التشكيلية حسنة خذير تعرض أول لوحاتها بالجزائر العاصمة


مكتب الجزائر/دليلة بودوح
تعرض الفنانة التشكيلية حسنة خذير تلك العصامية المولعة بالإلصاق على القماش برواق “سين آر” بالجزائر العاصمة, حوالي ثلاثين لوحة لم يسبق عرضها تتطرق فيها الى حياتها و الى ظروف المرأة.
و يقدم هذا المعرض الاول للفنانة التشكيلية حسنة خذير للزوار, جزء من حياتها و طفولتها البارزة بقوة في اعمالها المنجزة على القماش لا سيما في عملي “تشكيلة” و “حلم”.
و تتطرق اعمال حسنة ذات الحجمين المتوسط و الكبير الى الطفولة و تثير ذكريات العائلة الحاضرة من خلال صور مجردة بالوان داكنة و ساخنة.
و اوضحت محافظة المعرض السيدة تشيكو راندا ان لجوء الفنانة الى الالوان الفاتحة مثل الاصفر و الوردي يظهر ان الازدهار النسوي يحتل مكانة كبيرة في اعمال هذه الفنانة”.
و في اعمال اخرى اضافت حسنة خذير الى تقنية الالصاق على القماش, تقنيات اخرى قائمة على الاسترجاع و تركيب مختلف المواد (زرابي و اقمشة و غيرها) لتشكيل تاريخ او ذكرى طفولة مثلما تظهره اربعة لوحات كبيرة تمثل نساء بمختلف المزاجيات.
و كانت حسنة خذير المولودة بتلمسان سنة 1968 مهتمة بالخياطة و الالصاق على القماش فقط قبل ان يكتشفها الفنان الرسام كريم سرقوة و يشجعها للمضي في طريق الفن الثالث, حسبما اكدت محافظة المعرض.و ينظم المعرض الى غاية 22 اكتوبر المقبل برواق “سين آر” بدالي ابراهيم.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى