ط
هنا الجزائر

تظاهرات ونشاطات موسيقية احياء لوعدة سيدي بلال ببشار


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
تستضيف العاصمة الوطنية لفن الديوان بشار منذ يوم الثلاثاء تظاهرات و نشاطات موسيقية و رقص موسيقى الديوان لوعدة سيدي بلال على مستوى المركز الثقافي “طارق ابن زياد”.
و تعد هذه التظاهرة الدينية و الثقافية و الفنية التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية يوم الغد الجمعة – بمبادرة من عديد الجمعيات المحلية لموسيقى و رقص الديوان و بمشاركة فرق و محبي هذا الفن التعبيري الموروث عن الأجداد لولايات و مناطق سعيدة و سيدي بلعباس و البيض و معسكر و تيارت و عين الصفراء و المشرية ( النعامة) – واحدة من أهم العادات التي يمارسها عشاق موسيقى الديوان عبر الوطن حسب تقاليد كل منطقة حسبما علم من المنظمين.
و يشكل أيضا إحياء هذه الوعدة تكريما للصحابي الجليل بلال بن رباح أحد صحابة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم) وأول مؤذن في الإسلام فضاء للإلتقاء الثقافي و الإجتماعي السنوي لمختلف فرق الديوان عبر الوطن و وسيلة للوفاء لموروث الأجداد المؤسسين للعادات الدينية و الثقافية و الموسيقية و رقص الديوان وفق ما جرى توضيحه.
وميز انطلاق هذه الوعدة تقديم عرض للمشاركين عبر أزقة حي “دبدابة” متبوعا بعروض فنية للفرق المشاركة على مستوى ساحة المركز الثقافي.
و يعتبر إحياء التراث الثقافي و الموسيقي للأجداد واحدا من أهداف هذه الوعدة التي تتزامن مع فعاليات شهر التراث ( 18 أبريل-18 مايو) و يندرج في إطار جهود أعضاء الجمعيات و محبي الديوان من أجل الحفاظ على جزء من الموروث الثقافي الوطني مثلما أشير إليه .
و يتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي الذي أصبح مع الوقت واحدا من أهم المواعيد الدينية و الثقافية بولاية بشار عديد العروض الدينية و العلمية الخاصة بمختلف طقوس الديوان

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى