ط
أخبار متنوعة

داعية سعودى يثير جدلا بفتوى جواز إفطار المشجعين فى كأس العالم بروسيا


آثار داعية سعودي جدلا حول قضية عدم الصيام لمن يشاركون في مونديال كأس العالم في روسيا، إذ رأى بجواز إفطار ليس فقط لاعبي المونديال، ولكن المشجعين أيضًا.

وحسبما نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، فإن مراجع دينية أجازت للاعبي المنتخب السعودي الإفطار أثناء مشاركتهم.
وأجاز الباحث الشرعي الدكتور رضوان الرضوان، في تصريحات لعكاظ، الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا، سواء لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاما، فهم في حكم المسافر، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس.

وأوضح الرضوان تصريحه في سياق آخر في صحيفة «سبق» السعودية، وقال: «ما ذكرته تمثّل في أن الرخصة من الله تعالى للمسافر حكم شرعي لا يحتاج إلى رأى».

وكان مفتي الديار السابق الدكتور على جمعة، قد أكد في فتوى سابقة له بأن اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثرًا على أدائه فإن له الرخصة في الفطر في هذه الحالة؛ فقد نص العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى