ط
مواضيع

دكتور باسم السواح.. الرعاية الصحية والتغذية والتعليم اهم اولويات مواجهة الفقر

14590268_10211027834635474_1918374074155609003_n

سامح علي

علق الدكتور باسم السواح أخصائى تجميل الاسنان والحاصل على الزمالة الالمانية فى جراحات زراعة الاسنان ومؤسس حركة ” انسان “علي التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي والذي تحدث عن 6 استراتيجيات لمواجهة الفقر موضحا أن التقرير ركز علي الصحة والرعاية الصحية والتغذية والتعليم.

حيث حدد الباحثون في البنك الدولي 6 استراتيجيات عالية الأثر في مواجهة الفقر، وفقا لدراسة أصدرها البنك مؤخرا، وقال الباحثون إنه هناك سياسات مجربة في مجال بناء إيرادات الفقراء، وتحسين فرص حصولهم على الخدمات ألأساسية وتحسين آفاق التنمية طويلة الأجل لهم، دون الإضرار بالنمو.

وبحسب الدراسة تعمل هذه السياسات بشكل أفضل عندما تقترن بنمو قوي وإدارة اقتصادية كلية جيدة وأسواق عمل تعمل بشكل جيد وتخلق فرص عمل وتمكن الفئات الأكثر فقراً من الاستفادة من تلك الفرص.

وتابع السواح أن التقرير دق ناقوس الخطر ليحذر من مساؤى الوضع الصحي في الدول التي انهار وضعها الاقتصادي ، وان التعامل مع ملف الصحة بجديه أصبح أمرا ملحا وضروريا إذا أردنا تنميه حقيقيه و تغيير حقيقي للوضع الاقتصادي.

وأشار الى أن الأمر الثاني في التقرير القى بظلاله على الصحة والتعليم وهم الركائز الاساسية فى بناء اي دوله ، فى حين أن الأمر الثالث يطالب بتبني سياسات تستهدف الفقراء والأطفال لإيجاد نظام رعاية صحية عالية الجودة لهم، بينما جاء الامر الرابع ليؤكد على أن الصحة هي المدخل الأساسي لتعزيز حقوق الإنسان.

ويصنف السواح دول العالم الي دول ذات الدخل المرتفع ، والمتوسط وأخري ذات الدخل المنخفض وسياسه تجميع الأموال لتغيير صحة المصريين باتت ضرورية من خلال فرض ضرائب تصاعدية علي استخدام الهواتف المحمولة و ضرائب علي المنتجات الضارة بالصحة مثل التبغ والكحوليات.

وانتهى السواح الى أن أي نظام صحي يقوم علي ثلاث ركائز اساسيه هى : ايجاد مصدر تمويل ، واستخدام امثل للموارد الماليه، وتقديم خدمة عاليه الجودة غير مرتبطة بإمكانية المواطن في سداد تكلفة الخدمة .

الجدير بالذكر أن السواح عرض برنامجه الوطني الطموح في تغيير وضع الصحة والذي تبني رؤيه وطنيه تقوم علي التغيير الجذري، رافضا مفهوم الإصلاح الذي أثبت فشله في أهم قطاع خدمي ، حيث شمل البرنامج خمس مراحل أساسية ” الصحوة وتجفيف منابع الفساد و إيجاد مصادر تمويلية جديدة ، و تغيير وضع قطاع التمريض و مشروع التأمين الصحي الاجتماعي وتعديله” .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى