ط
طبيبك الخاص

دكتور وليد أنس أخصائي أمراض كلى  “الكلى” من الأعضاء المهمة التي يؤثر عليها مرض السكري

 

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

أن التركيز على أخطار مرض السكري ومضاعفاته على الكلى يأتي بسبب الزيادة الهائلة في أعداد المصابين بهذا المرض، وبالتالي ازدياد أعداد المرضى المعرضين لهذه المضاعفات. وأشارت الدراسات التي أجريت بالمملكة أن 40% من حالات الفشل الكلوي سببها مرض السكري، وهي معدلات لا تختلف كثيراً عن المعدلات العالمية، إذ يعتبر مرض السكري السبب الأول عالمياً لحالات الفشل الكلوي.
وتكمن خطورة هذا المرض في أن المريض قد يصل إلى حالة الفشل النهائي والحاجة إلى بدء الغسيل الكلوي من دون الشعور بأي ألم. وقد تظهر بعض الأعراض كالإرهاق السريع من أقل مجهود والغثيان والقيء المستمر، ولكن غالبية المرضى يعتقد أن هذه الأعراض ليس لها علاقة بوظائف الكلى. وبمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر التقينا بالدكتور وليد أنس أخصائي أمراض كلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي .
س/ دكتور وليد أنس العالم يشارك في اليوم العالمي لمرض السكر بهذه المناسبة حدثنا عن داء السكري وتأثيره على مرضى الكلى ؟؟؟؟
قال الدكتور وليد أنس أخصائي أمراض كلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي
داء السكري هو من الأمراض المزمنة والمنشرة على مستوى العالم حيث إنه يعاني من هذا المرض حوالي نصف مليار شخص حول العالم حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية لعام 2021 ومن المعلوم أن هذا المرض يؤثر بشكل كبير على معظم، بل على كل أعضاء جسم الإنسان ، لذلك كان الاهتمام وازدياد التوعية بهذا المرض هو من أهم ركائز الاهتمام بالصحة العامة. ومن الأعضاء المهمة التي يؤثر عليها مرض السكري هي الكلى حيث إنه السبب الرئيسي على مستوى العالم من مسببات الفشل الكلوي فإن ارتفاع السكر بالدم يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة داخل كبيبات الكلى فيؤدي إلى تلف هذه الأنسجة الحيوية مع مرور الوقت مما يؤدي إلى فقدان وظيفة الكلى بشكل تدريجي.

س/ كم مرة يتم فحص الكلى في السنة للمصابين بالسكري ؟
قال الدكتور وليد أنس : في الحقيقة ليس هناك عدد مرات معين لفحص وظائف الكلى لأن هذا يختلف من مريض لآخر حسب حالته ، ولكن من المهم جدا أن نكتشف تأثير مرض السكري على الكلى في وقت مبكر قبل تدهور حالة الكلى حيث أن هذا هو أهم عامل في المحافظة على الكلى عند المصابين بالسكري ، علما بأن الاكتشاف المبكر يكون بصورة سهلة جدا وهو عن طريق تحليل بسيط لعينة البول لفحص نسبة الالبومين إلى نسبة الكرياتين بالبول فعند ارتفاع هذه النسبة إلى حد معين يعرفه الأطباء تكون الكلى قد بدأت بالتأثر في حين أن تحليل وظائف الكلى وهو الكرياتين لازال طبيعيا لم يرتفع بعد ، فإذا حدث ذلك فإنه لابد من المتابعة المستمرة لوظائف الكلى.

س: كيف يمكن تفادي ذلك؟
يمكننا تفادي تأثير السكري على وظائف الكلى بخطوة مهمة جدا وهي المحافظة على نسبة السكر بالدم في المعدل الطبيعي طوال الوقت إلى جانب الاحتياط في أخذ الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص مع اتباع الحمية الغذائية الصحية المناسبة من حيث الابتعاد عن السكريات والتقليل من أكل النشويات والإكثار من الخضروات وشرب السوائل بشكل كافي مع ممارسة الرياضة.

س / دكتور وليد أنس بما تنصح ؟
يسعدني تقديم عدد من النصائح في هذا الموضوع الهام جدا :
1-المحافظة على الأكل الصحي
2- أخذ الأدوية الموصوفة بشكل منتظم وفي المواعيد المحددة.
3- المتابعة المستمرة لدى طبيب مختص.
4- ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن 30 دقيقة يوميا أغلب أيام الأسبوع.
5- الوصول للوزن المثالي المناسب والمحافظة عليه.
6- تجنب التدخين نهائيا.
7- عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
وفي الختام أتمنى لجميع مرضى الكلى ومرضى السكر الشفاء التام . ونحن في مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي لمرضى الكلى لدينا أجهزة متفوقة على العالم في مجال الكلى وكل ما يخصها ولدينا أطباء أكفاء .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى