ط
هنا السعودية

شكرا لك أيها المعلم… بقلم / مشاري محمد بن دليلة

 

إن من وظائف الأنبياء على مد العصور تعليم البشر أمور دينهم ورفع الجهل عنهم، وهي وظيفة سامقة لما لها من أثر متعدٍ على صلاح المجتمعات ، اعلم أيها المعلم أنك صانع للأجيال ومؤثر بها فأنت ركن أساس وحجر زاوية في غرس القيم والارتقاء المعرفي والمهني ، فتقدم الأمم وتطورها ونبوغها في الاستكشاف والاختراعات هو منوط بما تقدمه ، كنت سببا بعد الله في التنمية الاقتصادية لوطنك ، إن وظيفة التعليم هي من أفضل الوظائف ذات الرسالة العظيمة ، اعلم أيها المعلم أنك بإخلاصك وتفانيك وتقديم مالديك لإيصال العلم للبشر أنت تساهم في صنع كوادر بشرية ذات عقول نيرة بعد توفيق الله ، اعلم أيها المعلم أنك نسمة الربيع التي تهب على العقول فتحييها علما ومعرفة ، أنت الأمل المنشود والطموح لصناعة الأجيال للمستقبل بعد توفيق الله ، كل الوظائف والعلوم والمهن مبدؤها ذلك المعلم في قاعة التعليم، أيها المعلم كنت سببا بعد الله في علاج المرضى والبناء الهندسي وحفظ الأمن وغيرها من متطلبات الحياة، وذلك بتفانيك في التعليم وإخراج هؤلاء النشء المتعلم ، إنك البحر الذي يزخر بالتربية وتتدفق من خلاله المعارف والعلوم بحر لاساحل له.. قال أحمد شوقي:
قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا
كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

اعلم أيها المعلم أن العلم نبراس للأخلاق والقيم وتقويم السلوك ونهضة البلدان، تذكر عندما تصحو كل صباح متجهاً للقاعات والفصول التعليمية أنك تمتثل مهنة الانبياء ، أخرج الترمذي من حديث أبي أمامة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في البحر؛ ليصلون على معلمي الناس الخير. وصححه الترمذي.

وأخرج الطبراني من حديث جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “معلم الناس الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر”.

ويروى من حديث البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: “العلماء ورثة الأنبياء، يحبهم أهل السماء، وتستغفر لهم الحيتان في البحر إذا ماتوا إلى يوم القيامة” ، وغيرها من الفضائل المبهجة التي تزيد من عطائك ، اذا اصطفاك الله لهذه المهنة فاعلم أنك على خير، وسل الله دوما التوفيق في رفع الجهل عن أبناء المسلمين، إنها مهمة شاقة ولاتلتفت لمن يسخر أو ينتقص فهو قد ضاق به تفكيره في النظرة المادية ولم ينظر الى ماهو أبعد من ذلك من الفوائد التعليمية والأثر المستدام ، المعلم عندما يرى أحد طلابه وقد أصبح مؤثرا في وطنه لاتسعه الأرض من الفرحة لأنه كان سببا بعدالله في غرس تلك اللبنة وتجده يفاخر في كل مكان ويقول كان هذا أحد طلابي ، وفي الختام حرصت مملكتنا العربية السعودية بالتعليم وجعلته توجها إستراتيجياً منذ تأسيس الدولة وانعكس ذلك على رؤية المملكة 2030م في برنامج تنمية القدرات البشرية وجعلت من أهدافها الإستراتيجية التوسع في التدريب المهني و توفير معارف نوعية للمتميزين وبناء رحلة تعليمية متكاملة وتحسين مخرجات التعليم الأساسية ورفع ترتيب المؤسسات التعليمية ، في الختام نقول شكرا ثم شكرا ثم شكرا يامعلم الناس الخير وزادك الله علما وتوفيقا وإلى مزيد من العطاء.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى