ط
تحقيقات وتقارير

عجائب الدنيا السبع القديمة .. بقلم الباحثة الاثرية / أميرة إبراهيم علام


كتبت / أميرة إبراهيم علام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ما هم عجائب الدنيا السبع القديمة وهل يوجد عجائب حديثة؟
1_الهرم الأكبر
2_حدائق بابل المعلقة
3_تمثال زيوس
4_معبد ارتميس
5_ضريح موسولوس
6_تمثال رودس
7_منارة الإسكندرية
_نعم، يوجد عجائب حديثة تم الإعلان عنها عام 2007 من قبل الجمعية الأمريكية سبعة معالم جديدة وسوف اتحدث عنها بالتفصيل في مقال لاحق.
 
•في البداية العجائب نفسها لم تعرف باسم عجائب، الكلمة الأصلية كانت theamate من اليونانية القديمة وهي بمعنى sights اي بمعنى (حاجات نقدر نرأها)، وبعد ذلك الكلمة اتغيرت إلى Thaumate التي ترجمت إلى wonder بمعنى عجيبة ومعروفة حتى الآن بهذا الاسم.
 
•لماذا تم اختيار العدد سبعة؟
لأن اليونانيين يعتقدون أن هذا الرقم يمثل الكمال والوفرة.
 
*ان عجائب الدنيا السبع القديمة هي أول قائمه لأهم الإبداعات التي صنعها الإنسان القديم، ففي القرن الرابع قبل الميلاد اي في فترة حكم الإغريق فتحوا الطرق للسياح لكي يتجولوا ويزوروا الأماكن التي تقع تحت سيطرتهم أو الأماكن التي يوجد تعامل بينهم، وبالتالي بدأت الناس تتجول وتزور البلاد ويسجلوا الأشياء ال يرأوها، من هنا ظهرت عدت قوائم بتحتوي على المعالم المدهشة.
 
من ضمن هؤلاء الأشخاص وأولهم كان ثيودورس الصقلي المؤرخ الاغريقي،وكان هناك العديد من الأشخاص كتبت قوائم خاصة بيهم مثل فيلو البيزنطي وكليما خوس وهيرودوت، وهذه القوائم كانت محفوظه في مكتبة الإسكندرية القديمة قبل دمارها.
 
*القائمة المتفق عليها حالياً هي الأشهر وضموا فيها العجائب المتكررة في القوائم القديمة، وكانت الآثار دي موجوده في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط القديم.
 
1_الهرم الأكبر
يعد الهرم الأكبر (هرم خوفو /هرم الجيزه) هو العجيبه الوحيدة المتبقية لليوم من عجائب الدنيا السبع القديمة.، يقع في منطقة الجيزة.
*من فرط انبهار العالم بهذا الهرم وعدم قدرة العقل البشري على استيعاب هذا البناء تبدأ حالةمن الهوس والخروج عن المنطق فظهرت روايات كتيرة منها يتحدثون عن اشخاص نزلت من الفضاء وبنوا الهرم وأيضا رواية الجاذبية الأرضية ورواية قوم عاد ورواية اليهود.
ويتجاهلون عبقرية الإنسان المصري القديم.
اسم الهرم هو (اخت خنوم إف وي) اي بمعنى (أفق خوفو) حيث أن النطق الصحيح لاسم خوفو هو(خنوم إف وي) اي بمعنى “الإله خنوم يحميني” وكان المهندس المسؤل عن بناء الهرم هو الأمير (حم ايونو ).
 
*الهرم اول متم بناءه كان ارتفاعه تقريباً 146.5 متر، ولكن بفعل عوامل التعرية أصبح ارتفاعه الحالي 137 متر، كما أنه يوجد بداخل الهرم ثلاث حجرات للدفن، ويوجد أيضا البهو الكبير وهو أجمل ما يراه زائر في الهرم طوله 47متر.
*بالطبع الذي نشاهده اليوم ما هو إلا البطانة الداخلية للهرم لأن الهرم الأصلي كان مطلي من الخارج بطبقه ملساء من الحجر الكلسي أو الحجر الجيري فكان بتبدوا بيضاء لامعه وكان من بيعكس ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل لمسافات كبيرة جدا عبر الصحاري، وبالرغم من كل عوامل التعريه والرياح، يقف الهرم ثابت شامخ، وهذا ياكد مقولة ” الإنسان يخشى الزمن، والزمن يخشي الأهرامات” .
واكتفى بهذا عن الهرم وسوف نتكلم عنه بالتفصيل في مقال آخر.
 
2_حدائق بابل المعلقة
•تعتبر حدائق بابل المعلقة واحده من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي توجد في العراق القديم بالتحديد في مدينة بابل، وفي روايات أخرى تشير إلى أنها توجد في محافظة نينوى.
تنسب للملك نبوخذ نصر الثاني ويقال إنه قام ببنائها لكي يرضى زوجته الملكة “أمتيس” ملكة بابل وكانت من الحضارة الميدونية في فارس وكانت مفتقده العيشه هناك حيث أن أرض بابل مسطحة فبني لها هذه الحدائق العمودية.
 
*حتى هذه اللحظة في آراء بتقول انها لم تكن موجودة من الأساس وأنها كانت مجرد أسطورة لأن لا يوجد دليل على أي أثر بيدل على مكانها غير كتابات القدامى.
تعددت الروايات والقصص التي تصف عظمة وروعة تلك الحدائق وهذا الذي جعلها واحده من عجائب الدنيا السبع القديمة،
وتشير إحدى الروايات التي تنسب إلى المؤرخ اليوناني هيرودوت أن هذه الحدائق كانت محاطة بجدران خارجية بلغ طولها 90 م، وسمكها ما يقارب 24م،وكانت جدرانها تحتوي بداخلها على أماكن عديدة للعباده والقلاع، أيضا احيطت بسور بسُمك حوالي نص متر، وممرات اتبطٌنت بتلات طبقات من القار والرصاص لكي يمنع الرطوبة.
 
*صممت بعبقرية فريدة حيث كان يدخل الضوء لكل المصاطب بالداخل وفي نفس الوقت لا يستطيع من بالخارج بمشاهدة من بالداخل وأيضا كانت بتحتوي على بعض اختراعات حديثة في وقتها، مثل الآلات رفع المياه لأعلى المصاطب عن طريق مواسير لولبية.
👈ويقال أن هذه الاعجوبة اتدمرت بفعل الزلازل يقال انه في القرن الأول الميلادي ويقال أيضا أنه كان في القرن الثاني قبل الميلاد.
ونكتفي بهذا القدر عن الحدائق.
 
3_هيكل آرتميس
من هي آرتميس؟
_هي معبودة اغريقية قديمة كانت تسمى عند الرومان (ديانا)، وهي واحدة من أهم وأقدم وأقوى الآلهة الاغريقية لأنها كانت واحدة من ال 12 معبود جبل أوليمبوس وبنت زيوس واخت أبولو،كما نسب إليها العديد من الصفات مثل حماية الاطفال وحماية الانجاب والخصوبة
يقع هذا البناء في مدينة إفسوس وتقع في تركيا.
 
يعود هذا البناء إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتحديدا في العصر الهلنستي، وهذا الهيكل كان مبنى لعبادة آرتميس، وكان من الرخام كله ما عدا السقف، وتم بنائه أكثر من مرة وهذا التي اثبتته حفريات تمت قرب الحرب العالمية الأولى
 
*اول مرة تم تدمير هذا الهيكل كان بسبب فيضان كبير، فأعيد بناؤه للمرة الثانية وتم تدميره للمرة الثانية في 356قبل الميلاد بفعل حريق هائل، واتبني للمرة التالتة بشكل أوسع واضخم وهذا الذي دخل قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة.
كما أنه يوجد بعض من بقايا هذا الصرح في متحف لندن البريطاني، كما أنه تم استخدام أحجار من هذا الهيكل في بناء (مسجد /كنيسة/متحف) “أيا صوفيا” الحالي في تركيا.
ونكتفي بهذا القدر عن هيكل آرتميس.
Mero Allam
مرسَل
منذ ٣٩ دقيقة
4_تمثال زيوس
يعد زيوس احد اكبر وأهم آلهة اليونان القديمة، وقد تم بناء هذا التمثال كتكريم للاله زيوس على يد النحات اليوناني فيدياس، وكان ذلك تقريباً في عام 432 ق.م في مدينة أوليمبيا.
*تم عمل هذا التمثال لكي يوضع في معبد زيوس للألعاب الأوليمبية.
*التمثال كان مصنوع من مزيج من العاج والذهب وكان جالس على العرش من الابنوس والأحجار الكريمة، وكان يحمل في يده اليمنى تمثال مصغر ” للمعبودة نايكي معبودة النصر” ، وفي يده اليسرى ماسك صولجان عملاق في أعلاه نسر وكان مرتدي تاج الزيتون، ورداء الذهبي المطعم بالزجاج والأحجار الكريمة.
وكل ذلك كان يغطي بطبقة من زيت الزيتون لكي يتم الحفاظ عليه من أي أذى.
وظل هذا التمثال هكذا لغاية عام 391ميلاديا في فترة حكم الإمبراطور ثيودوسيوس الأول الذي حرم الاحتفالات الوثنية اللي منها الألعاب الأولمبية وادمر التمثال بالمعبد في حريق هائل .
ونكتفي بهذا القدر عن تمثال زيوس.
 
5_ضريح موسولوس
قام بتشيد هذا الضريح الملك موسولوس، وهو مؤسس مدينة هاليكارناسوس التي تقع في تركيا، وتم تشيده بين عامي 350 و 353 قبل الميلاد.
*وقام بتشيد هذا الضريح لدفنه به بعد وفاته كمكافاة له على تأسيسه لهذه المدينة.
 
وبما أن الضريح كان مبنى لكي يكون مقبرة ضخمة متسمية على اسم الذي قام ببناءها، ظهرت كلمة Mausoleus بالإنجليزية بمعنى ضريح واتخذت من اسم موسولوس، وأصبحت تطلق على أي مقبرة تعلو عن الأرض.
•يحتوي الضريح على ثلاث مكونات رئيسية تشكله وهم:
*القاعة الضخمة التي تحتوي على غرفة المقبرة من الرخام الأبيض.
*مجموعة من الأعمدة يصل عددها إلى 36من الطراز الايوني، والهرم المدرج الذي يضم عدد 24درجة، وقد وصل الارتفاع الإجمالي لهذا الضريح ما يقارب من 43 م، كما تم تزيينه بالعديد من النقوش المختلفة التي تحمل معانٍ رمزية كثيرة تشير إلى الصيد والمعارك الأسطورية والتضحيات.
•ظل هذا الضريح واقف شاهد على المدينة بالرغم من كل الدمار الذي حصل فيها..
*كما إن هذا الأثر هو آخر أثر تم تدميره من عجائب الدنيا السبع، وظل في مكانه لحوالي عام 1404 م، وادمر الضريح بسبب مجموعة من الزلازل اللٌي ضربت المنطقة.
ونكتفي بهذا القدر عن الضريح.
 
6_تمثال رودس
قد تم تشييده في جزيرة رودس اليونانية.
وكان هذا التمثال يمثل هيليوس معبود الشمس الاغريقي، من تصميم المثّال كارس، وكان بناؤه فالبداية للاحتفال بانتصار رودس على قبرص. وكان هذا التمثال بارتفاع حوالي 33متر.
 
•تم بناءه بمزيج من الحديد والبرونز، ومن سوء الحظ أن هذا التمثال لم يظل شامخ مكانه لأنه حدث زلزال رودس الشهير في 226 قبل الميلاد، ودمر أجزاء كبيرة من المدينة وشمل الدمار قطم ركبتي التمثال الذي وقع على الأرض، وعرض الملك بطليموس الثالث على أهل رودس انه يقوم بإصلاحه ولكنهم رفضوا، حيث كان لديهم نبؤه إن هذا سوف يثير غضب هيليوس عليهم، وتركوه مكانه على الأرض، وظل مثل ما هو عليه على الأرض لأكثر من 800 سنة.
*لغاية مهجمت قوات الخليفة معاوية لرودس واخذوا التمثال وقاموا بتسيحه وبيعه لتاجر يهودي وحمله على 900 جمل لكي يتباع في سوريا .
ونكتفي بهذا القدر عن تمثال رودس.
 
7_منارة الاسكندرية
واخيراً نختم بالآثر السابع والأخير وكان من نصيب مصر.
*تعد أول منارة في العالم بناها المهندس المعماري اليوناني سوستراتوس بداية من عصر بطليموس الأول وانتهت في عصر بطليموس الثاني، وتقع على طرف جزيرة فاروس اللي هي حاليا مكان قلعة قايتباي وكانت بارتفاع يصل إلى 120متر باختلاف المصادر، وقد وجد منها بعض من الآثار الغارقة عند سواحل الإسكندرية.
 
•كان يوجد أعلى المنارة فرن عملاق وكان يتم إشعال النيران فيه، بالإضافة لمرآه ضخمة يقال انها كانت قمة الحرفية، ويقال انها كانت تعكس لمسافات كبيرة في البحر.
 
وقد تدمرت المنارة بفعل الهزات الأرضية وبقي منها شوية أطلال اختفت لأن قام السلطان قايتباي باستخدامهم في بناء قلعته الموجودة حالياً.
•وأيضاً كتب المؤرخ الشهير المقريزي في كتابه الخطط وكان بيحكي عن أشياء غريبة كانت تحدث في المنارة،مثل وجود تمثال لشخص واقف فارد ذراعه باتجاه الشرق وأول ما الشمس تشرق بيبدأ يتحرك معاها ويظل مشاور عليها لغاية لما تغرب.
وكمان تمثال واقف في أعلى المنارة وأول ما تظهر سفن الأعداء تقرب من السواحل، التمثال ده بيصدر صوت عالي لكي ينبه أهل المدينه يأخذوا حذرهم …. وأشياء كثيرة غريبة لا يوجد لها غير تفسير واحد! إنه كان يوجد شيء لم نتمكن من فهمه وضاعت أسرارها مع تدميرها.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى