ط
هنا الجزائر

في إطار الطبعة الرابعة لموسيقى القرن ال 20 الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة تمتع الجمهور الجزائري

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
نظم مؤخرا حفل موسيقي كلاسيكي للقرن ال20 جمع موسيقيين من شبكة المدارس العليا لموسيقى الحوض المتوسط حول مقاطع معاصرة.

و يعتبر هذا الحفل الذي نظم بأوبرا الجزائر العاصمة بوعلام بالسايح، الأول ضمن سلسلة تدوم يومين في إطار الطبعة ال4 “لموسيقى القرن ال20” من انشاء جمعية “تبادلات ثقافية في الحوض المتوسط”.
و افتتح الحفل بأداء للثنائي الجزائري خيرة مقران على آلة البيانو مرفوقة بعازف المزمار جمال غازي و كلاهما استاذي موسيقى في مختلف المعاهد المتخصصة.


و قدم الثنائي للجمهور القليل الحاضر في هذه السهرة، مقاطع عالمية مثل “سيسيليان دو بولياس و ميليزاند” لغابريال فوري (فرنسا) و “بيشس” لأوندري بروفان (الولايات المتحدة) و “سوناتينا” للملحن التشيكي جان نوفاك.
و خلال الجزء الثاني من السهرة كان للجمهور فرصة لاكتشاف الثلاثي الموسيقي الفرنسي “تريو انتون” المتكون من “صوفي بادويل” على الكمان و كريستين مارشي سيفرت على البيانو و فرانسوا بادويل وكلهم أساتذة في معاهد موسيقى. و قدم الثلاثي برنامجا يحمل عنوان “في فجر القرن ال20” بأداء مقطع “تريو اون صول ماجور” للملحن الفرنسي كلود ديبوسي.


و نظم الحفل مناصفة من طرف شبكة ايكوم و اوبيرا الجزائر العاصمة، و الهدف من تنظيم هذه الدورات هو تشجيع التبادلات الموسيقية حول موضوع سنوي بين موسيقيي شبكة المدارس العليا لموسيقى الحوض المتوسط التي أنشأت سنة 1987.
و تنشط جمعية ايكوم شبكة واسعة للمعاهد العليا للتعليم الفني في تخصصات الموسيقى و الفنون المرئية و المسرح و تعمل على التعاون بين مدارس و تنظيم لقاءات دورية.


و نظم حفل ثاني في هذا الإطار يوم 19 يناير بأوبيرا الجزائر العاصمة من طرف “دويو ايكاروس” (من اسبانيا) و “اين ليمين دويو” (من ايطاليا).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى