ط
أخبار متنوعة

كرم بزيادة وكمين للإفطار بالعافية للمسافرين على الطريق السريع أسوان القاهرة

شهر رمضان شهر الكرم والجود.. مع انطلاق الشهر تتسابق القرى الواقعة على الطريق السريع (أسوان /القاهرة) الزراعى فى افطار الصائمين… قبل اذان المغرب يتم إعداد موائد الرحمن المكونة من كليم وطبلية وصوانى الطعام توضع وترص فى انتظار الصائمين من المارة الذين دفعتهم الظروف للسير فى هذا الطريق سواء قادمين من القاهرة أو المحافظات القريبة أو مغادرين لأسوان فى سكة سفر يخرج شباب القرية باوانى الطعام الذى تم إعداده فى المنازل ويغرف فى أطباق توضع فى صوانى مع ثمرات البلح ومشروبات اسوان التقليدية مثل الكركديه والعرديب (التمر هندى) و الإبريق وعند اقتراب الاذان يتم اغلاق الطريق لأجبار المسافرين للتوقف والنزول لتناول طعام الإفطار بالإكراه.

واذا حاول بعض المارة الهروب من كمين الإفطار بحجة أو اخرى فسوف يصادفه كمين ثان وثالث بطول الطريق داخل محافظة أسوان فالقرى تتنافس من أول يوم فى رمضان فى إعداد موائد الرحمن على قارعة الطريق السريع. ويقول هلال الدندراوى من قرية ابوالريش إحدى قرى مركز اسوان إن موائد الرحمن البسيطة التى يقيمها اهل القرية تعبر عن الكرم والتكافل وتوطد الصداقات والتعارف.

وتضيف انتصار صديق: يتم جمع المال من القادرين من اهل القرية وهناك اسرة تقوم بخبز العيش يوميا من اجل المائدة ويكون لفقراء القرية نصيب بالاشتراك فى الخدمة وإعداد المائدة كل يوم ويتناولون إفطارهم مع ابناء السبيل والعابرين ويصادف أن  ركاب احدى السيارات من الاخوة المسيحيين ويرفضون النزول ونصر على مشاركتهم لنا الطعام مقدمين  صورة حقيقية للوحدة الوطنية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى