ط
هنا الجزائر

للمخرج محمد بن سلامة بث الفيلم الوثائقي “الجزائر قبلة الثوار” قريبا على قناة “أرتي”


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
سيتم بث الفيلم الوثائقي “الجزائر قبلة الثوار” للمخرج محمد بن سلامة مساء الثلاثاء المقبل على قناة “ارتي” حسبما علم من المنتج.
و نظم العرض الأولي لهذا الفيلم الذي يدوم 57 دقيقة بباريس يوم 1 فبراير الفارط بحضور جمهور غفير. و يتطرق الوثائقي الذي تعود فكرة انجازه لعميروش العايدي و من اخراج محمد بن سلامة إلى العصر الذهبي للدبلوماسية الجزائرية التي كرست غداة الإستقلال لخدمة القضايا العادلة.
كما يستعرض الوثائقي نشاط الدبلوماسية الجزائرية القوية باستقلالها الذي نالته بعد 132 سنة من الاستعمار و حرب تحرير دامت 7 سنوات في حقبة من التاريخ خلال القرن العشرين كانت فيها الساحة السياسية الدولية تعيش على وقع الحرب الباردة و بروز كتلتين حيث قامت الجزائر عندها باقتراح خيار آخر.و ساهم الذهاب و الإياب المتكرر للثوار من و إلى الجزائر في تكريس المقولة المشهورة لامياكار كابرال “المسلمون يحجون إلى مكة و المسيحيون إلى الفاتيكان و الحركات التحررية إلى الجزائر”.
و حسب العديد من المختصين “لم يتطرق أي فيلم آخر لهذه الفترة الحافلة بالأحداث في الجزائر المستقلة حديثا و التي كانت تسعى لإثبات مكانتها على الساحة السياسية الدولية”.
و صرح يانيس شبي منتج الفيلم يقول “تطرقنا إلى المراحل البارزة التي ساهمت بعمق في اعادة إحلال التوازن العالمي. و من خلال انتاج هذا الوثائقي فإننا نسلط الضوء على حقبة حاسمة في التاريخ الدولي تبقى مجهولة بالنسبة للجمهور العريض”.
و أعد الوثائقي على أساس الأرشيف المصور و الصور المحصل عليها في بريطانيا و الولايات المتحدة و ألمانيا و صربيا و كوبا و البرتغال.و تم بذل مجهود كبير لمدة سنة لجمع الصور و الشهادات المستغلة في هذا الوثائقي الذي أعده المخرج بدقة و اتقان رغبة منه في المساهمة في نفض الغبار على حقبة حافلة للدبلوماسية الجزائرية تجهلها الأجيال الشابة.
و قد اعتبر المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا الحاضر خلال العرض الأولي “نعرف تاريخ حرب التحرير و التاريخ الاستعماري و لكننا بصدد معرفة التاريخ المناهض للاستعمار لفترة ما بعد الاستقلال”.و تابع يقول أن التاريخ الذي صوره هذا الوثائقي “يثبت لنا أن الجزائر لعبت دورا جد هام في مجال التضامن مع الحركات التحررية في العالم”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى