ط
أخبار متنوعة

معلقه سكر تكفى لأعادة الطاقة الى النحلة المنهكة

بعض الناس لا يحبون النحل خشية التعرض للدغ أو الإزعاج الذي تصدره النحلة أثناء طيرانها،وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الحشرة ضرورية في الطبيعة لتوازن النظام الإيكولوجي، فبحسب ما كشف عنه عالم الحيوانات والبيئة البريطاني “David Attenborough” البالغ من العمر 92 سنة، فإن النحل مهم جدا من أجل التواجد البشري،إذ سبق وكتب على حسابه بموقع “فايسبوك منشور جاء فيه  “إذا اختفى النحل من على وجه الأرض ، فسيكون لدى البشر 4 سنوات فقط ليعيشوا”.

من المؤكد أن ديفيد ليس أول من يصدر هذا التحذير الجدي ، لكن رسالته تذكرنا بأن هذه مشكلة يجب أن نأخذها بجدية. قد تبدو صغيرة وغير مهمة ، ولكن النحل لديه مهمة ضخمة ، ما يقرب  ثلث الطعام الذي نأكله هو بفضل التلقيح الذي يقوم به النحل. إن 84٪ من المحاصيل المزروعة للاستهلاك ، ومئات الأنواع المختلفة من النباتات ، تتطلب النحل والحشرات الأخرى لتلقيحها لزيادة الغلة والجودة. وتشمل معظم الفواكه والخضروات والمكسرات والقهوة والشاي … الخ. كما يتم تلقيح النباتات التي تزرع كعلف للأبقار الحلوب والحيوانات الأخرى عن طريق النحل. وليس فقط المحاصيل الغذائية التي تعتمد على التلقيح بالنحل والقطن أيضًا. ونتيجة لذلك ، يقدر التطعيم العالمي السنوي لنحل المحاصيل بمبلغ 170 مليار دولار.

ولكن إلى جانب قيمتها النقدية في الحفاظ على إمداداتنا الغذائية ، فإن النحل يسهم إسهاما لا يقدر بثمن في النظم الإيكولوجية في جميع أنحاء العالم. وتأتي البذور والفواكه والتوت التي تأكلها الطيور والثدييات الصغيرة من النباتات التي تلقيحها النحل ، مما يجعلها حماة للتنوع البيولوجي وسلسلة الأغذية.

ومن المعروف أن النحل بحاجة إلى الزهور لتتغذى عليها ، في حين أن الزهور تحتاج إلى تربية النحل. وعلى عكس الحشرات الأخرى ، فإن الرحيق وحبوب اللقاح من النباتات المزهرة هما مصدر الغذاء الوحيد للنحل ، كما أن مشروب الرحيق الحلو ينشط النحل البالغ.  ويثعتبر حبوب اللقاح  غذاء غني بالبروتين لصغار النحل.

وبحسب ديفيد Attenborough ، فإن السنوات الخمس الماضية ، انخفض عدد النحل بمقدار الثلث. لكن الوضع ليس ميئوسا منه. هناك شيء واحد يمكننا القيام به جميعًا وهي فكرة تنتشر كالنار في الهشيم حاليًا، عبارة عن نصيحة بسيطة يجب على الجميع تجربتها لجذب النحل، يكفي فقط أن تحضري مزيج السكر والماء في ملعقة وتركها في حديقتك. يمكن أن ينقذ حياتك وإنقاذ النحل من الإنقراض.

وقال عالم البرطياني الشهيرأن النحل يمكن أن يكون متعبا وليس لديه ما يكفي من الطاقة للعودة إلى الخلية ، والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى اختفائها. لهذا إذا وجدت نحلة متعبة في منزلك ، فإن Attenborough يقترح خدعة بسيطة من خلط السكر والماء التي ستساعد في إعادة الطاقة إلى النحلة المنهكة. قومي ببساطة بخلط ملعقتين من السكر الأبيض مع ملعقة كبيرة من الماء ، وضعي المزيج في ملعقة في مكان تصل إليه النحلة

زر الذهاب إلى الأعلى