ط
تحقيقات وتقارير

نيرمين العرابى تقتحم عالم الأسود وحوار شيق مع محمد سيد الحلو مدرب الوحوش


حوار وإعداد /نرمين العرابي
الحوار مع مدرب الأسود يكاد يكون أمر عادى ولكن اقتحام وكر الأسود نفسها هو الأمر المفزع  غير أنى قررت خوض تلك التجربة المثيرة..!
أعترف بأنى اصبت بالذعر فى البداية غير أنى تذرت أن الحيوان يشم رائحة الخوف فقررت أن اطرد هذا الخوف من داخلى وأتعامل معه حكيوان أليف فكانت تلك اللقطات والتى سأعتبرها علامة فى مشوارى الإعلامى ثم كان هذا الحوار الشيق مع صديق الأسود والحيوانات المفترسة . إنه سليل عائلة الحلو تلك العائلة الشهيرة التى عرفت بترويضها لأشرس الحيوانات . إنه المدرب القدير محمد سيد الحلو
ــــــــــــ
س/متى بدأت الدخول في عالم السيرك ومتى بدأت بالفعل تدريب الأسود؟
ج/انا اتولدت في عائلة كلها تحب الأسود وتدرب الأسود، ومنذ صغري وانا أرى كل عائلة الحلو حياتهم ومهنتهم هي الأسود والسيرك، وطبيعي نشأت داخلي بالفطرة حب هذا الحيوان والتعلق به،كما من الطبيعي التعود على كيفيه التواجد معه والتعامل معه وكيفية السيطره عليه.
س/هل تؤمن حقا بالمقولة الشهيرة، حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب؟
ج/نعم هذه حقيقة ومقولة صادقه، وانا احب عملي كثيرا واجد نفسي في عملي وهذا هو سر النجاح حقاً، أن تحب ما تعمل حتى تعمل ما تحب.
س/من هم الحيوانات التي تحبها؟
ج/احب طبعا وكثيرا واولا الأسود واحب الخيول وأيضا احب الأفيال وهؤلاء من اقرب الحيوانات لقلبي.
س/هل صادفك الخوف في أي مره وانت تدرب الأسود، مع العلم انك تعلم جيداً انهم حيوانات مفترسه وشرسة، وليس من السهل التعامل معها؟
ج/لا ابدا لله الحمد لم يصادفني الخوف ابدا في أي مرة ادرب فيها الأسود، ولا حتى يصادفني أثناء العرض في السيرك،ولكن ودائما اتوخي كل الحذر، لأن مثل ما ذكرتي أن الأسد حيوان مفترس، وهذه غريزه داخليه له منذ أن خلقه الله عز وجل، ويجب التعامل معهم بحرص وحذر، ويجب على كل مدرب أن يكون دائم الإنتباه، لأن هذا العمل الغلطة فيه تؤدي احيانا إلى إنهاء عمره.
س/الحادثه التي لم ننساها ابدا عندما هاجم الأسد (سلطان) جدك مدرب الأسود المشهور رحمة الله عليه (محمد الحلو) وكانت هذا حادث مفجع بكل المقاييس، هل تتذكرها، وهل تفكر أحياناً بأن تترك هذا المجال لعدم الأمان فيه؟
ج/انا لن أنسى هذا الحادث ابدا، رحمة الله تعالى على جدي (محمد الحلو) وهو أول من ادخل مصر فقرة الأسود وتدريب الأسود وعائلة الحلو معروفه بأسمها ومكانتها في مجال السيرك والأسود وهذا افتخر به كثيرا، واعلم جيدا أن يوجد خطورة دائما في هذه المهنه، ولكن هذا ما نشأت وكبرت عليه وحقا احب مهنتي كثيرا، ولكن اعلم أيضا أن الأعمار بيد الله وحده، وهذا أجل من عند الله، ولكن أيضا يجب اتخاذ كل الاحتياطات وتوخي الحذر وفي الاخر الحفظ من عند الله.
س/كيف تعاملت مع جائحة كورونا السابقة وكيف تصرفت وقتها مع العلم ان كان العمل للسيرك كتوقف تماماً وانت عندك مزرعة للأسوء وهذا مصدر رزقك الوحيد، ماذا فعلت؟
ج/حقيقةً كانت فتره عصيبة جداً لأن لا يوجد عمل نهائي وأيضاً يوجد عندي حيوانات ليس لها أي ذنب فيما يحدث، ولهم الحق في الرعاية الكامله والاكل وكل ما يلزمهم، وكل هذا كان على نفقتي الخاصة، وهذا ارهقني كثيراً، وفي الاخير هذه امانه اسأل عليها أمام الله، وحتى الآن للأسف لم يرجع الأمر مثل قبل، واتمنى من الله أن نرجع جميعا للعمل مرة أخرى، وان تسير الأمور على خير لكي نعوض ما فقدناه.
س/هناك بعض من الناس يقولون ان الأسود تخدر قبل الطلوع للعرض مباشرة لكي تستطيع السيطره عليهم، هل هذا صحيح؟
ج/هذا كله ليس صحيح نهائياً، ومع إضافة توضيح، لا يمكن أن يمشي الأسد ويقوم بكل العرض والمطلوب منه وهو مخدر، كيف يعقل هذا!
وقتها سوف يفقد القدرة على الحركة نهائيا، ولكن كل ما في الأمر أن المدرب الصحيح هو من يقدر على السيطرة على العرض وإضافة التناغم بينه وبين الأسود لكي يقدر على إتمام العرض كاملا بدون حدوث أي عواقب، الموضوع كله يقف على الحب المتواصل بين المدرب والأسد.
س/هل يوجد للأسود لغة حوار أو تواصل يمكنك فهمها بينك وبينهم أو بينهم وبين بعض؟
ج/هذا سؤال جميل حقا، طبعاً كل حيوان له لغه خاصه به، ونعم افهمهم كثيرا حتى من نظرتهم لبعض اعرف أو استنتج ما يحاورون بعضهم به، وهذا راجع لأنهم تربو على يدي منذ صغرهم وانا اعرف كل ما يشعرون به، وسوف أحكي لكي موقف كان من أكثر المواقف الذي لم انساها، في يوم من أيام العرض في السيرك كنت استعد وأجهزة الأسود لموعد العرض والفقيرة الخاصه بهم، ولاحظت وقتها أن يوجد أسدين من الذكور ينظرون لبعض ويتحاورون بطريقتهم ولغتهم الخاصة بهم طبعاً، ويتواعدون لبعض انهم سوف يحدث اشتباك بينهم عندما يتلاقو في العرض، لأن كل أسد منهم في قفص خاص به ولا يتقابل ن في نفس الساحه الا وقت العرض، فنظرت لهم واستنتجت وقتها انهم سوف يتعاركون، وبالفعل تصرفت بمنتهى الحكمه والعقل ولم إخرجهم مع بعض في هذا العرض وقمت بكل الاحتياطات الأزمة وقتها لكي لا يقدر أحد منهم أن يهجم على الآخر، واتذكر جيدا يومها نظرتهم لي عندما أضعت حواجز بينهم، وكأني أعلم ما يدبرون، وكان الغريب في هذا نظرتهم لي وكأنهم يقولون لي كيف عرفت اننا سوف نشتبك، وكل هذا اقوله لكي أوضح أن من المهم أن يكون المدرب ملم ويشعر بكل ما يحدث حتى بين الأسود مع بعض، التواصل والاحساس بهم.
س/هل يوجد فرق بين مروض أسود ومدرب أسود، وما هو الفرق؟
ج/طبعاً يوجد فوق كبير، مروض الأسود هو من يأتي للأسد وهو كبير وكل ما يفعله هو تدريب قصير جدا قبل العرض مباشرة، اما مدرب الأسود هو من ربي وكبر الأسد علي يده منذ صغره وهو شبل صغير وكبره وعلمه كيفية التأقلم على العروض وتعليم المهارات ودرس شخصية كل أسد من الأسود الخاصه به، ومن الطبيعي أن يكون ملم بكل التفاصيل عنهم الخارجيه والداخليه، وهذا هو الفرق بين مروض أسود ومدرب أسود.
قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:21 م
الأسود مع محمد سيد الحلو
الفرق بين مروض أسود ومدرب أسود.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى