ط
مقالات وأعمده

هو ذلك العالم الساحر .. السيرك

أصل كلمة السيرك لاتينية والتى تعنى ( الشكل المستدير ) حيث كانت تقام على هياكل دائرية أما اليوم فأصبحت تقام فى الخيام والحلبات .
ويرجع تاريخ السيرك إلى عصر الرومان ، حيث كانت حلبات سباقات عربات الخيول والمصارعة حتى الموت بين العبيد المصارعين ، كما كانت هناك عروض لترويض الحيوانات وكانت أحب الفقرات هى فقرة الصراع بين ( الإنسان والحيوان ) وكانت تستخدم الدببة والأسود فى تلك المصارعات الدامية .
وتطور السيرك بعد ذلك إلى أن أصبح على شكل العروض التى تقام فى خيمة متنقلة وكانت فيها عروض المهرجين وترويض الحيوانات وكان يعرض فيها كل ما هو غريب من أقزام يؤدون ألعابا وما إلى ذلك . . والسيرك من أرقى ألوان الفنون .
السيرك هو ذلك العالم الساحر الذى يحبه الكبار والصغار على حد سواء ، فهو يضم الكثير من الألعاب والحركات التى تتميز بالإثارة والخطر نفس الوقت وفقراته متنوعة ومثيرة .. مثال ذلك السيرك المصرى الأوروبى الخاص بالفنانة الكبيرة ( فاتن الحلو ) .
وكلمة السيرك تعنى السباقات أكثر من كونها عروضاً ، لذلك هو نوع من السباق والأماكن التى تبنى من أجل هذا السباق سماها الرومان ( circuses ) .
فالسيرك هو عرض يضم مجموعة من الفقرات التى تقدم فيها الحركات والألعاب البارعة والمثيرة بهدف إمتاع المشاهد وتسليته والذى يضم العاب كثيرة .
عالم تدريب الأسود ، والحيوانات الشرسة ليس بالسهل ، ولا يعتبرها أصحابها لعبة تستهدف المشاهدة فقط ، ولكنها مهنة وتدريب وعلم يحتاج سنوات طويله .
الأمر صعب على الرجال ، فماذا لو كانت المدربة امرأة مثل الفنانة ..( فاتن الحلو) مثال للرقة ، فالمرأة التى تخاف دائماً من أبسط الأمور لتطلب حماية الرجل ، فالمدربة الفنانة ..( فاتن الحلو) تربت وسط الأسود واعتبرتهم جزءاً من عائلتها .
دخلت قفص الأسود منذ التاسعة من عمرها وساعدها عمها محمد الحلو ، رائد فى السيرك ، فى ذلك الوقت ، ليجعلها بعد ذلك واحدة من أشهر المدربات على مستوى العالم كله .
وتدريب الحيوانات ليس بالسهولة التى يتصورها البعض ، حيث تحتاج إلى سنوات طويلة حتى يتم ترويضها ، فالنمور والأسود مثلاً تتعلم حركة واحدة فى العام ، وذلك لأنها صعبة المراس ، ولا تنقاد بسرعة ، ومع ذلك فهى من أكثر الحيوانات التزاما وحرفية عكس الكلاب والثعابين التى تهرب أحيانا من الالتزام .
والأسد لا يشرب من ماء شرب منه كلب ولا يعود لفريسته ثانياً بعد أن يأكل منها فيتركها لبقية الحيوانات والصقور .
ومن طبائع الأسد أنه لا يهجم على المرأة الحائض ولا يقربها وكذلك الأطفال مهما كان جائعاً .
ان الانسان فعلا هو أقوى ما خلق الله على الأرض وكل شىء ربنا خلقه مسخر للإنسان قادرعلى تسخير كل شىء والعقل اللى ربنا ميزه به عن كل المخلوقات .
بالعقل الإنسان روض الوحوش وتحكم فى النار وفى قوانين الطبيعة وتحكم فى قدراته وتحدى ذاته .
فعلا السيرك مدرسة كبيرة جداً للى عايز يتعلم ولو السيرك هيخرج جيل منضبط ذكى .. أرجوكم اعملوا فى كل مدرسة وفى كل شارع سيرك يعلم الأولاد ، يمكن نلاقى اجيال مختلفه .

 تنزيل alrams-d20755015c faten_helo_2

الكاتب / الشاعــــــر
فـوزى فهمـى محمــد غنيــــــــــــــم
[email protected]

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى