ط
مقالات نقدية

عرض بيروت للكتاب يتأثر سلبا بالوضع الأمني والسياسي معرض الكتاب العربي الـ58 في البيال بيروت \لبنان

كتبت /أمل حاج على من لبنان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

افتتح رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، معرض الكتاب العربي الثامن والخمسين في مجمع “البيال” في بيروت مستذكراً في كلمة ألقاها ان “الشاعر الراحل سعيد عقل”، معزياً “الشعب اللبناني وكل العرب، برحيل قامتين كبيرتين هما السيدة صباح والكبير سعيد عقل”.

المعرض قد انطلق عند الرابعة من بعد ظهر اليوم الجمعة 28 تشرين الثاني واستمرّ حتى 11 كانون الأول 2014.

والدورة الحالية تشهد مشاركة 167 داراً لبنانية، إلى جانب 56 من الدول العربية: فلسطين العراق الكويت وسلطنة عمان وتونس والسعودية سوريا

يشهد معرض بيروت العربي والدولي للكتاب الذي انطلقت فعالياته قبل أسبوع حركة إقبال ضعيفة نسبيا مقارنة مع السنوات السابقة “بسبب الوضع الأمني والأزمة السياسية التي تعيشها البلاد”.

ويقول القسم الإعلامي للمعرض إن إقبال الزوار على معرض الكتاب تأثر سلبا بالتوتر الأمني والأزمة السياسية الحادة والوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

وتقول المسؤولة الإعلامية عن المعرض إن منظميْ المعرض وهما النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين في لبنان، يتمسكون بإقامة هذا التقليد السنوي الذي “ينتظره العديد من الناس والمثقفون في لبنان والعالم العربي”.

وتضيف أن “مجرد إقامة المعرض في ظل الوضع الأمني والسياسي الهش، تحد كبير ونجاح في حد ذاته”.

وتقول إن المنظمين حرصوا هذا العام على أن يكون المعرض ثقافيا مائة في المائة وأصروا على تحييد المواضيع السياسية في المحاضرات واللقاءات كي لا يحصل انقسام في معرض وطني وعربي.

ورغم ذلك فإن حفل افتتاح المعرض تم بحضور رموز سياسية ودينية وثقافية

اما راي العامة فكان ان المعرض قد فشل ولم يكن في المستوى المطلوب من حيث الاقبال والتفاعل مع الندوات والمحاضرات ورغم السعي لانجاحه قد فشل نسبيا عن الاعوام السابقة

فهل يقع الفشل بدائرة الوضع الراهن في لبنان
10864332_745011068918295_1266066662_o

10849282_745011222251613_352575037_o

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى