ط
مواضيع

مروان القلعي مدرب رقص السالسا ” ل مجلة همسة ” : عندما اعلم الفتيات الجميلات هناك اضع يدي على اماكن من جسمها هي لا تتقن الحركات المثيرة وتضحك .

..

مجلة همسة – مكتب العراق – عباس الصائغ

السالسا نوع من أنواع الرقص نشأ في أمريكا اللاتينية، وتطور في منتصف السبعينات من أشهر أنواع الرقص في العالم

تُعرف هذه الرقصة الزوجية بخطواتها الغزلية والمليئة بالحياة ، وهي رقصة فلكلورية زوجية يتشارك فيها الثنائي الخطوات المتناغمة والمليئة بالحياة والبهجة على أنغام الموسيقى اللاتينية المتجذرة في أمريكا الجنوبية ، ويرجح أن أصل الكلمة يعود إلى صرخة العازفين قبل انطلاق الرقصة أو إلى كونها مزيج من الرقصات المختلفة، كما يرى البعض أنها سميت سالسا كمصطلح تسويقي أو للدلالة إلى الإثارة من خلال طعم السالسا الحار.

هناك الكثير من أنواع السالسا ولكن في معظمها يقوم الراقص بتحريك وزنه بأخذ خطواتٍ بينما يبقى القسم العلوي من الجسد متوازن وكأنه غير متأثر بالتحركات، تغيرات الوزن تحرك الوركين وتدمج معها تحركات الذراعين والكتفين.

وقد أصبح لرقصة السالسا مهرجانات ومساباقات دولية خاصة كالبطولة العالمية للسالسا ، وكأس العالم للرقص اللاتيني، حيث يجتمع الراقصون من مختلف الدول لمشاركة الحب والشغف بالرقص وتبادل الخبرات والتقنيات، كما أنها تعد علامة سياحية وثقافية .وجهنا سؤال لصديقة مروان طالبة رقص السالسا

” آمنة القفصي ” حول كيف ترى مروان في الرقص اجابت قائلة : مروان اكثرشخص منضبط بالنسبة في التدريب رائع برشا ومعاملاته مع اللاعبات رائعة برشا ( جدا ) الكل يحبه وعبرت عن شعورها وتمنت لمروان مزيدا من التالق والتطور والتقدم في حياته ، وقالت بانها تدربت عنده منذ عمر 9 سنوات لحد الان واضافت بان رقص السالسا من هواياتي المفضلة حيث تعلمت بسرعة وبفترة قصيرة .. لكي نتعرف اكثر على اسرار رقص السالسا اجرينا حوار مع ” مروان القلعي ” مدرب رقص السالسا من تونس من مواليد تونس مدينة مرناق…

• هل لك ان تعرف نفسك للقراء ؟.

– مروان القلعي 31 سنة قاطن في مدينة مرناق تونس مصمم رقص مسرح وازياء و مدير التنشيط السياحي .

• كيف كان دورك في تنشيط السياحة في تونس ؟.

– التنشيط السياحي اهم شيء بالنسبة لي لأن مجاله واسع و فيه العديد من البرامج اليومية وفي علاقة مباشرة مع السياح حيث اقوم ببرامجي اليومية مثل الألعاب الترفيهية للسياح و التنشيط المسائي والعروض الليلة وعملت في اجمل المدن السياحية في جزيرة جربة هي إحدى الجزر التونسية الواقعة في جنوب شرق تونس، وفي خليج قابس تحديداً..انها حقا مدينة جميلة عند السياح يتوافدون اليها من كل البلدان الأوربية وكذلك عملت في أفضل الفنادق هناك انها كانت بالنسبة لي تجربة رائعة .

• كيف تنظم الحفلات التي تظهر تراث وازياء تونس ؟.

– في ناحية التراث والازياء تعلمت كثيرا من السياح في هذا المجال وخاصة من سياح ايطاليا لهم حس مرهف وذوق رفيع والمهتمون بجانب الموضة حيث اقوم بتطوير هذا المجال في تونس من خلال تصميم اللوحات الفنية باللباس التقليدي التونسي او اللباس العصري و لدية مصور محترف يقوم بتصويرنا باللباس في كل الأماكن انه فن جميل وعصري..

• كيف اقمت الحفلات في السفارات الاجنبية ؟

– لدية الكثير من العلاقات في تونس وعملي كثيرا هنا أصبح الجميع يشاهدوني في التلفاز و الحفلات الخاصة وكانت لي اتصال مع مركز الثقافة الإيطالي و كذلك الاسباني و الأمريكي لكن ليس دائما حسب نوعية الحفل..

• كيف كانت بدايتك في الرقص ؟

– بداياتي مع الرقص حيث كنت طفلا أشاهد التلفزيون الغربي هناك برامج لانواع الرقص رائعة و في أفلام الهندية كذلك كنت أرغب ان اتعلم لكن في تونس ليس هناك احتراف في ذلك الوقت حيث بدايتي كانت مع اصديقائي نقوم بي حصص في شارع ومنذ ذلك الوقت تعلقت بالفنان ميكل جكسون اشاهده واقوم بي حركاته حيث أصبحت أتقن الرقص و أصبحت في وقت قياسي ان اقوم بعديد انواع الرقص….

• بمن تاثرت في حب رقص السالسا ؟

– كبار الفنانين في هذا المجال وسالسا رقص رائع رومانسي للغاية وهو فن هادئ ومريح انا احب الهدوء وعندما ارقص أشعر بشيء جميل فقط…

• هل واجهك عقبات صعوبات في عملك ؟

– منذ بداياتي إلى الآن يوجد كثير من الصعوبات و خاصة في مجتمعنا التونسي صعب للغاية خاصة في ميدان الرقص ان الكثير يعتقدون بانه محرم و ليس من ديننا ، ولكن انا اقول انه علاج للجسم وفن من فنون التراث العالمي كل دولة لديها تقليدها الخاص في هذا المجال…وكذلك يوجد اشخاص لا يحبونني ان اتألق او اكون مشهور وهذا غيرة مزروعة في نفوس الحاقدين كذلك الدولة لاتدعم الشباب لاظهار طاقاتهم ومواهبهم المختلفة ، لهذا السبب الكثير من شبابنا يفضلون الهجرة خارج البلد .

على الحكومات العربية جميعها ان تتطلع لمواهب شبابها لانهم عماد الوطن ،انا منذ بداية مشواري في العمل لا انتظر احدا دائما أسعى بنفسي وسأكون قويا مهما كان الوضع… اليوم لدية قليل من نقود بسبب الوباء ولا احد ينظر إلينا ، لكن في مستقبل سوف احارب من أجل ما اريد…

• لماذا اخترت رقصة السالسا .؟

– بدايتي مع رقص السالسا حيث متوتر في تلك وأريد شيء يشعرني بالهدوء ، وفركت برقص السالسا وهذا نوع من انواع الرقص الرومانسي وهادئ…

• كم تستغرق من الوقت لتعليم المتدربات من الفتيات رقصة السالسا ؟

– العديد من الأشخاص يأتون للتدريب كل شخص يتعلم في نفس الوقت لكن هناك جسم بطئ وعقل ليس على تركيز في ذلك الوقت عندما ادرب اعرف كيف اقوم بتوصيل المعلومة واعادة الحركات في أجواء الترفيه والتركيزحينها تصل المعلومة بسرعة و جميع يتعلمون بسرعة..

• هل واجهت موقف طريف وانت تدرب المتدربات الرقصة ؟

– هناك عديد من المواقف المضحكة عندما اعلم الفتيات الجميلات هناك وضع يحب مسكها من جسمها وكذلك وضع اليد خلف ظهر الفتاة وضعية اليد المغلقة حيث يمسك الشريك يد الفتاة باليد اليسرى وتضع يدها على كتفه الايمن ، ولكن الفتيات لا يتقن الحركات المثيرة عندها تقوم الفتاة ب الضحك كثيرا ….

• برأيك ما سر البهجة التي يضفيها الرقص السالسا على كل مكان يوجد فيه ؟

– السالسا حركاتها وايقاعها جميل والرقص كله فوائد ورياضة وترفيه وفن…

• كيف تصنع الحركات التي تدرب عليها الراقصات ؟

– عندما استمع إلى الإيقاع اقوم بتصميم الرقص في حركات حسب إيقاع ونوع الرقص هناك انواع لديها مقدمة وهناك انواع بدون مقدمة.

• كم عضلة تتحرك في الجسم عند الرقص؟

– جميع العضلات تتحرك عند رقص لكن قبل رقص يجب عملية احماء كي لايصاب احد بشد عضلي…

• كم يبلغ عدد من تدربن على الرقص تحت إشرافك حتى الآن؟

– كثير من الفتيات يأتوننا تونسيات وكثير من جنسيات مختلفة في تونس مثل الفرنسييات وإيطاليات وافارقة…

• ما مستوى اللياقة المطلوب عند الراغبات في تعلم الرقص؟

– الرقص الكلاسيكي بدايته من الطفولة في سن 4 ، ولكن العديد من الرقص ليس له عمر الكثير يتدربن في عمر60 وأكثر….

• هل يرتبط الرقص السالسا بملابس معينة؟

– نعم تتميز لدى الفتيات بالفستان القصير والمكشوف الأذرع وذلك ليظهر حركة الأكتاف والحوض التى تقوم عليها تلك الرقصة، والتى تعتمد على مشاركة رجل وامرأة لها وليس هناك زى محدد للرجال بها وكذلك لديها اللباس التقليدي وان علما اي نوع من الرقص لديه لباسه الخاص…

• كم يبلغ عدد من تدربن على الرقص السالسا تحت إشرافك حتى الآن؟

– لدي الكثير من الزبائن يأتون للتدريب هناك من يواظب بشكل مستمر وهناك من له ظروف خاصة في العمل أو الدراسة لكن انا اتنقل إلى كثير من المدن في تونس لست مرتبط في مكان واحد..

وفي هذا الوضع الوبائي اقوم باعطاء بدروس خاصة…

• هل اقمتم مهرجان لرقص السالسا في تونس ؟

– اقمت العديد من حفلات في مجال الرقص وخاصة السالسا في الكثير من الفنادق الفاخرة والملاهي الليلية والمسابقات في الجامعات و المدارس الكبيرة في تونس…

• هل يوجد موسيقى معينة لهذه الرقصة ؟

– نعم نوع وإيقاع سريع وايقاع بطئ لكن نفس الموسيقى ليست مختلفة..

• ماتقييمك لمستوى رقص السالسا عربيا ؟

– عربيا يوجد صعوبات في هذا الميدان لكن أفضل شئ للتطور وللتألق هو العمل في دول الاوروبية…

• كلمة اخيرة ..

– اشكركم على تواصلكم معي واشكر مجلة همسة الجميلة الرائعة ، وكذلك اريد ان ا شكر كل من ساندني وقدم لي الدعم في الاوقات الصعبة و تحية إلى اصديقائي الذين افتقدناهم لقد قمنا بانشاء ملعب الدوري البحري لكرة القدم لاجلهم ، واشكركم كثيرا على دعمكم لي ..

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى