ط
طبيبك الخاص

الدكتورة إيمان العبرة : تأثير عمليات التكميم ونزول الوزن السريع على السيدات

د. وسيلة محمود الحلبي

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البدانة والوزن الزائد والكثير منهن يرغبن في نزول الوزن فيلجأن إلى الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة وقد اشتهرت في الآونة الأخيرة إجراء عملية التكميم كما وتزايدت رغبة الكثير من السيدات المتزوجات والغير متزوجات في نزول الوزن بشكل سريع ولكن الكثير منهن لا يعلمن أضرار هذه العمليات على الأعضاء التناسلية النسائية.
أوضحت الدكتورة إيمان العبرة استشارية أمراض النساء والولادة أن “الأعضاء التناسلية للسيدات تتأثر بشكل كبير عند نزول الوزن السريع والمفاجئ بعد عمليات التكميم وذلك لأن النزول المفاجئ يؤدي إلى حاجة الجسم للدهون والدهون تتناقص بنزول الوزن فيبدأ يأخذ الجسم احتياجه من البروتين الموجود والمخزون في عضلات الجسم ويستمد الجسم طاقته من العضلات وبالتالي بعد أن تقل نسبة البروتين من العضلات تصبح العضلات ضعيفة. من هذه العضلات عضلة المنطقة الحساسة والتي هي جزء من عضلات الجسم”.
وأكدت الدكتورة إيمان العبرة مثل جميع الأطباء أن “النزول الصحي والتدريجي للوزن الزائد في الجسم مثل أن تمارس السيدة تمارين رياضية وأن تستمر على حمية غذائية مع أخصائي تغذية أن هذه أفضل طريقة للحفاظ على جسم رشيق مع ضرورة تقوية عضلات الحوض”.
وبينت أن “من أكثر المشكلات الشائعة بعد التكميم للفتيات غير المتزوجات هي ظهور ضعف عضلات الحوض مما يؤدي إلى توسع في المنطقة الحساسة ويظهر بعد ذلك مشكلات أخرى منها صعوبة الإخراج و ظهور الغازات أثناء الجلوس أو الوقوف، سلس البول ومظهر مترهل للشفرات الخارجية وهذه الأمور يصعب على الطبيب حلها لأن الفتيات غير المتزوجات صعب إجراء أي عملية ترميم لهن”.
واستطردت “أما بالنسبة للسيدات المتزوجات فتظهر لديهن عدة مشكلات من أهمها هبوط في المهبل مما يؤدي إلى ضعف وهبوطاً في الأرحام “.
ونصحت أن “كل من تم اجراء عملية
قص المعدة لها ونزلت نزولاً سريعاً يجب أن تحافظ على عضلات الحوض وأن تقوم بتمارين رياضية تشد بها عضلاتها من أهم هذه التمارين “قاع الحوض “لأنها تخفف من المضاعفات أما فيما يخص الفتيات الغير متزوجات عند حدوث الترهل ضروري أن تتوجه للطبيبة المختصة وأن تحقن بالفيلر ولكن بالتدريج ولمدة 5 أشهر ولا تحقن هذه المنطقة إلا بالتدريج لمنع الترهل والفيلر يحسن من المظهر كثيراً”.
واختتمت حديثها أن “التمارين للسيدات بعد التكميم من المفترض أن تكون 6 أشهر متواصلة يومياً لأن لها نتائج رائعة مع المداومة لفترة على ممارستها “.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى