ط
هنا السعودية

رئيس الجمعية السعودية للفصام ‫احتواء‬ الأميرة سميرة بنت عبدالله بن فيصل الفرحان تترأس الجولة التثقيفية في منطقة عسير

د. وسيلة محمود الحلبي

ترأست سمو الأميرة سميرة بنت عبد الله بن فيصل الفرحان الجولة التثقيفية في منطقة عسير والتي تهدف إلى افتتاح فرع لها في المنطقة . والوقوف على فرص المساهمة المجتمعية وتيسير وصول مرضى الفصام وأسرهم للخدمات .
وقد انطلقت أنشطة برنامج الجولة يوم الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠٢٤م الموافق ١٣ شوال ١٤٤٥هـ بعقد لقاء مع عدد من الأسر في مقر فرع جمعية أسر التوحد الخيرية بالمنطقة ٫وتم مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالدعم النفسي والبرامج التأهيلية. واشتملت أنشطة اليوم التالي زيارة لمستشفى إرادة٫ والصحة النفسية بمدينة أبها، تم فيها عقد اجتماع مع إدارة المستشفى ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية٫ وتنفيذ جولة على مرافق المجمع. وكما شملت الجولة زيارة لتجمع عسير الصحي تم فيها توقيع اتفاقية تفاهم بين الجمعية والتجمع٫ بعد دراسة ومناقشة خطة التعاون ومجالات العمل المشترك وفق التنسيق المسبق.
واختتمت أنشطة اليوم الثاني من الجولة بإقامة ندوة تثقيفية حضرها ثمانية وستون مشاركاً من منسوبي القطاع الصحي وعدد من الأسر والمهتمين والإعلاميين في مستشفى إرادة والصحة النفسية بمدينة أبها؛ للتعريف بمرض الفصام وفرص المساندة المجتمعية التي يحتاجها مرضى الفصام وأسرهم والتعريف بخدمات الجمعية وأهداف جولة احتواء التي تنفذها في مناطق المملكة لتأسيس الفروع والشراكات، وشارك في الندوة نائب الرئيس التنفيذي لتجمع عسير الصحي لتقديم الرعاية الدكتور سلطان الفيفي، ونائب المشرف العام بمستشفى إرادة والصحة النفسية بمدينة أبها الدكتور راشد الصميلي بكلمات ترحيبية، وبعد الافتتاح بالسلام الوطني وآيات من القرآن الكريم، استمع الحضور لمحاضرة تعريفية بمرض الفصام-التعريف والأعراض والأسباب وطرق العلاج وأهمية التدخلات النفسية والاجتماعية ومراحل الرعاية والمساندة لمرضى الفصام . قدمها الدكتور محمد بن زايد العسيري مساعد المشرف العام للخدمات العلاجية بالمستشفى.
كما استعرضت الدكتورة منال صوان المدير التنفيذي للجمعية خدمات الجمعية وأهم المشاريع والإنجازات وقصص النجاح التي حققتها الجمعية، وتحدثت سمو رئيس الجمعية الأميرة سميرة بنت عبدالله آل سعود في ختام الندوة عن مراحل تأسيس الجمعية وتجاربها وتطلعاتها المستقبلية للوصول إلى المستفيدين وبناء الشراكات المجتمعية وفرق الدعم والتأهيل والتعاون في كل ما من شأنه دعم ومساندة ذوي الفصام وأسرهم، وذلك قبل أن يستقبل المتحدثين الأسئلة والمداخلات والمبادرات من الحضور ومناقشتهم بشكل جماعي والتفاعل وفقاً لمجال السؤال وموضوعه.
هذا وقد خصصت فقرة ختامية لتكريم المشاركين والتقاط الصور الجماعية مع المتطوعين، علما أن الأستاذ احمد آل مسفر مدير التطوع الصحي بتجمع عسير الصحي أدار الندوة والتقديم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى