ط
هنا الجزائر

معرض خاص لعميد أغنية الديوان محمد بحاز

 

مكتب الجزائر/ دليلة بودوح

نظم مؤخرا بالجزائر العاصمة معرض ضم رسوما وصورا تعكس موسيقى الديوان تكريما للمسار الفني لمحمد بحاز الذي يعد عميد هذا الطابع الموسيقي.
المعرض بأروقة الفنون فضاء الفن المعاصر (ايسباكو) تحت اشراف الفنان التشكيلي والكاتب والناقد، جودة قسومة.
وقد تم نصب لافتتين كبيرتين للترحيب بالزوار ومجموعة من صور الفنان محمد بحاز تحت عنون “بحاز في بلاص التوت” وكذا صورا قديمة للفنان تعود للستينيات أعاد تصميمها دينيس مارتينيز.
كما اكتشف الزوار في هذا المعرض 7 لافتات عمودية تحمل رموزا أمازيغية وأخرى وقعها دينيس مارتينيز الذي سمى هذه المجموعة “طبل” في إشارة منه الى الآلة الموسيقية التي يستعملها المعلّم.علاوة على ذلك تم عرض العديد من الأعمال من صور وطبول ومنحوتات ترمز لهذا الطابع الموسيقي حيث رافق ذلك موسيقى الديوان من تسجيل المعلّم.
الفنان محمد بحاز صاحب ال (77 سنة) يعد أحد أعرق مغني أغنية الديوان كما أنه ينحدر من عائلة مشهورة بهذا النوع الموسيقي. ونشأ بحاز في هذا الجو الاستثنائي قبل أن يهب حياته كلها للموسيقى.وانضم إلى فرقة المسرح الوطني الجزائري حيث شارك في العديد من الأحداث الفنية بالإضافة إلى مشاركته في تصميم الموسيقى التصويرية لفيلم “معركة الجزائر”.
وينشط ذات الفنان على الساحة منذ حوالي 20 سنة رفقة أبنائه، كما أنه يشرف على مجموعات فتية لموسيقى الديوان. وأصبح محمد بحاز وصديقه القديم دينيس مارتينيز الفنانين المفضلين في مهرجان “راكونت آر”.
من جهته، أوضح دينيس مارتينيز أن هذا العمل الذي بدأ عام 2004 لا يمثل سوى جزء من معرض عُرض مرتين بمتحف الفنون المعاصرة بالجزائر العاصمة (ماما) دون أن يتجسد المشروع”.ويذكر أن هذا المعرض سيستمر إلى غاية 4 مايو بأروقة الفنون إيسباكو.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى