ط
هنا الجزائر

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي:  عرض الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” 


مكتب الجزائر/دليلة بودوح
يقدم الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” لمخرجه كريم موساوي والذي فتح أمس باب مجال المنافسة للأفلام الطويلة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته العاشرة حكايات لثلاثة قضايا متقاطعة من المكون العميق للمجتمع الجزائري.
ويطرح هذا الفيلم الطويل الذي تم عرضه بقاعة “المغرب” اشكالات اجتماعية ونفسية راهنة ترتبط بالتحولات التي تشهدها الجزائر على غرار باقي البلدان مثل بروز دور الشباب ومكانة المرأة الى جانب قضايا تربوية وغيرها.
ويتعرض هذا العمل السينمائي الذي تدوم مدة عرضه 113 دقيقة والذي أنتج سنة 2017 الى مسألة الهاجس الأبوي اتجاه الأطفال من جانب تغير الشارع وتنامي معضلة العنف بشتى أنواعها.
كما يتطرق “في انتظار السنونوات” الى قضايا المراهقة لدى الفتاة في ظل معايير المجتمع المحافظ وتضارب الخيارات ما بين ما تذهب نحوه المشاعر الشبانية وما يحث عليه العقل والوازع العائلي والاجتماعي.
ويفتح ذات الفيلم نافذة على أحد مظاهر وانعكاسات العشرية السوداء وتداعياتها على المجتمع الريفي وذلك من خلال تناول موضوع الطبيب الشاب الذي يبحث عن بناء مستقبله وفق طموحاته وأحلامه لتعترض طريقه تجربة قاسية حينما تم اختطافه من قبل الجماعات الارهابية لضمان تطبيب الارهابيين أين صادف المرأة التي تم اختطافها أيضا واغتصابها الذي أفضى الى وضعها لطفل “معلول”.
ويشارك في تمثيل أدوار هذا الفيلم الذي أنتج بالتعاون مع شركاء فرنسيين كل من حسان كشاش ومحمد جوهري ومكيو صونيا وغيرهم.
وتبرمج ادارة المهرجان عرض ثاني فيلم طويل في اطار المنافسة الخاصة بهذا الصنف من الأعمال السينمائية لهذه الطبعة وهو الفيلم التونسي “غدوة حي” لمخرجه لطفي عاشور والذي يعالج بدور عدة قضايا متصلة بالمواطن التونسي كالأمن واستقلالية القضاء ودور الاعلام ومستقبل الشباب لما بعد الثورة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى